اكتشف الآن أفضل برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال!

يعد برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال هو أحد الأمور التي يلزم اللجوء إليها للتخلص من هذه المشكلة، وعادة ما يظهر التلعثم والتأتأة في مراحل مبكرة وحينها يتوجب على الأهل زيارة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة مع وضع برنامج للتخلص منها، مع ضرورة اتباع الحذر عند التعامل مع الأطفال ممن يعانون من هذه المشكلة ومساعدتهم على الخروج منها دون أن تسبب مضاعفات.
برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال

برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال

يمكن اتباع برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال من خلال عدة وسائل مختلفة يكون من بينهم كل مما يأتي:
  1.  استعمال الأجهزة الإلكترونية التي تساهم في تقوية الطلاقة، من خلال إبطاء سرعة الحديث أو اتباع وسيلة محاكاة بتخيل التحدث مع شخص آخر.
  2. التفاعل بين الصغار والأبوين عبر المنزل بهدف مساعدة الصغار في التخلص من التلعثم.
  3.  العلاج السلوكي المعرفي والذي يتم من خلال معرفة كيفية تعيين وسائل التفكير التي تساهم في التخلص من التلعثم ومعالجة مشكلات الثقة بالنفس.
  4.  وسيلة التخاطب من خلال تعلم الإبطاء في الكلام، مع إسراع التحدث مع الوقت.

الأسس التي تتبع برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال

يبنى برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال على نتائج الفرض الموضح من خلال المعالجة النفسية للتلعثم وإمكانية توقع نتائج متغيرات الدراسة مع عدم حدوث المشكلة مرة أخرى.
 يهدف البرنامج إلى تنمية الفكر التجريبي وزيادة تقدير الذات مع التحكم في انفعالات الشخص وسعادته ورفع مستوى التوافق الاجتماعي والنفسي من أجل التخلص من التلعثم.

ما هو التلعثم عند الصغار

ينتج التلعثم والتأتأة لدى الصغار بسبب مجموعة من العوامل النفسية، وتظهر المشكلة على هيئة صعوبة في الكلام والنطق مع تكرار الحروف في بعض الوقت، ويبدأ حدوث المشكلة عادة منذ حلول سن العامين على أن تنتهي غالبًا بعد الوصول إلى عمر ٤ سنوات، وتتفاوت الفترة من شخص لآخر، وفي بعض الأوقات يستمر التلعثم حتى الكبر مما يسبب وضع الشخص في موقف حرج.

أسباب حدوث التلعثم عند الصغار

يحدث التلعثم عند الصغار بسبب مجموعة من العوامل والتي يجب معرفتها للتمكن من اختيار برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال يناسب ما يعانون منه، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي:
  •  الإجهاد الجسدي أو النفسي مع كثرة الضغوط المحيطة.
  •  أخذ بعض الأدوية التي لها مضاعفات تسبب صعوبة التحدث.

تمرينات التنفس لعلاج التلعثم

هناك طرق طبيعية تندرج تحت اتباع برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال منها تمرينات التنفس وتتم من خلال أخذ شهيق عميق من الأنف مع إخراج زفير من الفم بطريقة بطيئة من أجل التعود على الحديث بطلاقة، مع تكرار هذه التمرينات بصورة دورية من أجل محاولة التخلص من المشكلة في وقت سريع.

نصائح للتخلص من التلعثم لدى الصغار

عادة عندما يكون هنالك طفل يعاني من التلعثم يكون الدور الأكبر للمعالجة على الأبوين، حيث يساهم دورهم في برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال ومن النصائح المقدمة لهم ما يأتي:
  1.  الإنصات إلى الصغير مع الاهتمام بالتواصل عبر العينين.
  2.  عدم الاستعجال وترك الصغير يتحدث بالكلمات التي يود قولها دون استكمالها منك.
  3.  التحدث بصورة بطيئة خلال التعامل مع الصغير حتى يقوم بالتقليد.
  4.  تخصيص وقت للتحدث مع الصغير دون التركيز في أي شيء آخر.
  5.  تقبل الطفل ومحاولة دعمه بشكل مستمر وعدم القيام بأي رد فعل سيء أو قاسي.
  6.  تبادل الحديث مع الصغير مع منحه الدور الخاص به ليتكلم.
  7.  زيادة الثناء على الصغير عندما يقوم بالتحدث بصورة واضحة.
  8.  عدم التركيز مع التلعثم وعدم محاولة الضغط على الصغير للتحدث وسط مجموعة أشخاص.

وفي الختام فقد ذكرنا مشكلة التلعثم لدى الصغار والتي تظهر لدى فئة كبيرة من الأشخاص، كما تحدثنا عن برنامج لعلاج التلعثم عند الأطفال والأسس التي يبنى عليها، وذكرنا بعض أسباب التلعثم وبعض النصائح للأبوين التعامل مع الطفل.



google-playkhamsatmostaqltradent