اكتشف أشد أنواع الوسواس القهري وتخلص منه الآن!

أشد أنواع الوسواس القهري! 

"تعبت من فرط الوسوسة والانشغال بكل شئ يدور حولي في تلك الحياة.. 

سئمت من تكرار الأفعال ومحاولة السعي إلى المثالية في كل شئ أفعله.. 

أريد أرى من يشعر بي ويتكلم عن هذا الأمر الذي يقف عائقا أمام تحقيقي للسعادة في الحياة" 


كل هذا وأكثر يدور على لسان مريض الوسواس القهري، لذا سنتحدث في هذا المقال عن مرض الوسواس القهري وسنتطرق خلاله للحديث عن أشد أنواع الوسواس القهري.

أشد أنواع الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو أحد الأمراض النفسية التي تسبب احساس المريض بفوضى فكرية وتناثر الأفكار في عقله فيما يعرف بالهواجس" obsessions"، بالإضافة إلى سعيه الدائم لتكرار الأفعال للوصول إلى المثالية الكاملة في كل شئ فيما يعرف بالقهرات "compulsions".


لا تظن أن الوسواس القهري يعني العادات اليومية التي نفعلها جميعا مثل عض الأظافر أو التفكير بشكل سلبي في مواقف معينة، ولكن الوسواس القهري يختلف تماماً: فالهواجس قد تكون تفاؤل وتشاؤم متكرر برقم أو لون على سبيل المثال، أما القهرات فقد تكون على شكل غسل اليدين قرابة العشر مرات بعد لمس أي شئ غير نظيف.


لا تظن أيضاً أن بإمكان مريض الوسواس القهري أن يوقف تلك الأفعال المتكررة، فهو لا يملك السيطرة على نفسه وأفعاله بأي حال من الأحوال، فلا يجد القدرة والطاقة لإيقاف هذا الألم الصامت.


أعلم أنك قد تكون تكرر بعض الأفعال أو العادات اليومية بشكل كبير ولكن هذا لا يعد وسواساً قهرياً، فحتى تحكم على أفعالك أنها مرتبطة بهذا المرض فيجب أن: 

  •  تأخذ على الأقل ساعة من يومك.
  •  تكون خارج نطاق سيطرتك تماما.
  •  تكون غير ممتعة بالنسبة لك بل تضايقك بشكل مرهق.
  •  تتعارض مع حياتك الاجتماعية وأعمالك اليومية بشكل كبير.


بعد أن عرفنا ما هو الوسواس القهري تعالوا نقترب أكثر نحو التعرف على أنواع الوسواس القهري وأشد أنواعه.

أسباب الوسواس القهري 

حتى الآن لم يتعرف العلماء على الأسباب المباشرة لمرض الوسواس القهري، ولكن هناك العديد من النظريات التي تتحدث عن أسباب هذا المرض ومنها: 

  1. وجود تاريخ عائلي مرضي من الإصابة بالمرض، فتكون عرضة بشكل أكبر للإصابة بمرض الوسواس القهري لسبب چيني.
  2.  وجود اختلالات في وظائف المخ، فوجد العلماء أن أدمغة بعض مصابي الوسواس القهري تنشط بها بعض المناطق بشكل غير طبيعي، والبعض الآخر يقل عندهم مادة كيميائية بالمخ تسمى السرتونين.
  3.  حدوث بعض الصدمات النفسية في الحياة، فيزيد حدوث هذا المرض عند الأشخاص الذين تعرضوا في حياتهم لفقدان شخص عزيز أو تعرض الفتاة للاغتصاب أو ما شابه.
  4.  تأثير الشخصية، فقد يصاب الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الإحساس المفرط بالمسؤولية تجاه الآخرين بهذا المرض.


هذه كلها نظريات أدرجها العلماء متحدثين فيها عن أسباب الوسواس القهري، أما الآن ننتقل إلى التعرف على أعراض هذا المرض الصامت قبل أن نتعرف على أشد أنواع الوسواس القهري.

أعراض الوسواس القهري

أشد أنواع الوسواس القهري

تنقسم أعراض الوسواس القهري إلى جزئين وهما الهواجس والقهرات "obsessions and compulsions".

ما هي الهواجس؟

الهواجس هي أفكار متكررة تضغط على مريض الوسواس القهري وتشعره بالقلق والخوف والفزع، وكل مرضي الوسواس يعرفون تماما أن تلك الهواجس غير صحيحة وغير منطقية، ولكنهم لا يمتلكون القدرة النفسية للسيطرة عليها ..


ومن تلك الهواجس ما يلي: 

  •  الخوف من الاتساخ من الآخرين أو من البيئة.
  •  وجود بعض الهواجس الجنسية المؤرقة.
  •  الخوف من توجيه السباب أو الشتائم للآخرين.
  •  الهوس الشديد بتنظيم كل شئ ووضع كل صغير في مكانه.
  •  الخوف من فقدان شخص أو شئ هام في الحياة.

هذه هي الهواجس، فما هي القهرات؟

الهواجس هي أفكار، أما القهرات فهي الأفعال التي تنتج عن الهواجس، فتجد مريض الوسواس القهري يكرر أفعاله بشكل مفزع له وللجالس معه، ولكنه يفعل تلك الأفعال رغما عنه لتقليل الاحساس السئ الناتج عن هواجسه ..


ومن تلك القهرات ما يلي: 

  • غسل اليدين أو الاستحمام أو غسل الأسنان بشكل متكرر.
  •  تنظيف الأشياء بشكل متكرر وغير طبيعي.
  •  ترتيب الأشياء بشكل مثالي فلا يمكن أن يخرج شئ عن الصف وإلا حدثت مشكلة.
  •  تكرار التأكد من غلق جميع الأقفال والأبواب بالمنزل.
  •  الرغبة الدائمة في الاطمئنان ويطلب المريض هذا من كل المحيطين به.
  •  تكرار العد حتى الوصول إلى رقم معين.


هذه هي القهرات والهواجس وما يعاني منه مريض الوسواس القهري، والآن جاء الوقت لنتحدث عن الأنواع ونتطرق إلى أشد أنواع الوسواس القهري.

أنواع الوسواس القهري 

تتعدد أنواع الوسواس القهري اعتمادا على اختلاف الهواجس والقهرات، ومن تلك الأنواع ما يلي: 

١- وسواس الأفكار العدوانية:

في هذا النوع يعاني المريض من الخوف الشديد من إيذاء الآخرين أو الإحساس بالرغبة في إيذاء الآخرين دون سبب، وتسبب تلك الهواجس قهرات في صورة رغبة المريض في الاطمئنان بشكل مستمر بأنه مرحب به من قبل الآخرين.

٢- وسواس إيذاء الأحبة: 

في هذا النوع يعاني المريض من هاجس وخوف إيذاء أحد أقرب الناس إليه ولقلبه، فمثلا قد تشعر أم مصابة بالوسواس القهري بالخوف الشديد من تعرض ابنها لحادث سيارة أثناء ذهابه إلى المدرسة، وهذه الهواجس تسبب قهرات في صورة إبعاد الأذى عن الطفل عن طريق منعه من الذهاب إلى مدرسته مثلا.

٣- وسواس التلوث: 

في هذا النوع يعاني المريض من الخوف والقلق تجاه الاقتراب من أي شئ قد يسبب التلوث له، وتسبب تلك الهواجس قهرات في صورة تكرار غسل اليدين والاستحمام بعد التعرض لأي شئ ملوث.

٤- وسواس المثالية: 

في هذا النوع يعاني المريض من هواجس أن كل شئ يجب أن يتم فعله بإتقان ومثالية، فمثلا قد يشعر أن باب المنزل لم يتم غلقه بإحكام، فتسبب تلك الهواجس قهرات في صورة التأكد بشكل متكرر من أن باب المنزل قد أغلق تماما.

٥- وسواس دقة الترتيب: 

في هذا النوع يشعر المريض بالفزع إذا وجد شئ أمامه غير مرتب بشكل متقن، فتجده يعيد ترتيب الأشياء بشكل متكرر حتى تصل للشكل الذي يشعره بالراحة وأن كل شئ على ما يرام.


هذه هي أنواع الوسواس القهري التي أدرجها العلماء لتفصيل المرض بشكل منظم، والآن جاء الوقت لنتحدث بشكل مفصل عن أشد أنواع الوسواس القهري.

أشد أنواع الوسواس القهري


أشد أنواع الوسواس القهري 

يعد وسواس الأفكار العدوانية هو أشد أنواع الوسواس القهري والذي فيه يعاني المريض من هاجس رغبته الشديدة في إيذاء الآخرين دون سبب، وإذا لم يستطع فعل  ذلك، يشعر بالفزع الشديد وقد يموت إذا لم يتم السيطرة على حالته بشكل صحيح.

تشخيص مرض الوسواس القهري 

يتم تشخيص المرض عن طريق استبعاد كافة الأمراض التي تسبب نفس أعراض الوسواس القهري من قبل طبيب الأمراض العضوية، والذي بدوره يحول المريض إلى طبيب أمراض نفسية، ويبدأ الطبيب النفسي في التحدث مع المريض لتشخيصه عن طريق الحوار بينه وبين الشخص المعاني.

علاج الوسواس القهري 

حتى الآن لم يجد علماء الطب علاجا قطعيا للوسواس القهري، ولكن يمكن التحكم في الأعراض التي تؤثر على حياة المريض بعدة طرق، ومن تلك الطرق ما يلي: 

١- العلاج النفسي السلوكي: 

يقوم الطبيب النفسي في تلك الطريقة بتعريض المريض لمخاوفه بدرجات متفاوتة حتى يتمكن من التعامل معها، وتساعد تلك الطريقة المريض في تخفيف حدة الهواجس وبالتالى التقليل من القهرات التي لا يمكنه التحكم بها.

٢- تمارين الاسترخاء: 

تساعد تلك التمارين البسيطة المريض على الهدوء وتصفية الذهن، ومن تلك التمارين ما يلي:

  •  اليوجا.
  •  تصفية الذهن عن طريق التأمل في الكون والأشياء.
  •  المساچ وتدليك العضلات لإرخائها.

٣- العلاج الدوائي: 

تساعد بعض الأدوية النفسية في علاج مرض الوسواس القهري خاصة مجموعة "SSRI" والتي تزيد نسبة السرتونين في المخ محدثة حالة من الهدوء الذهني والنفسي والتي تساعد المريض كثيرا على مواجهة الضغوط التي يسببها المرض.

في نهاية مقال أشد أنواع الوسواس القهري عليك معرفة ما يلي: 

  1.  يعد الوسواس القهري أحد أشهر الأمراض النفسية التي تسبب هواجس وقهرات لا يمكن للمريض التحكم بها تماما.
  2.  تتعدد أسباب مرض الوسواس القهري فقد تكون چينية أو عضوية أو بيئية.
  3.  للوسواس القهري عدة أنواع أشدها هو وسواس الأفكار العدوانية والتي يشعر فيها المريض بالرغبة في إيذاء أحدهم دون سبب.
  4.  يتم تشخيص المرض بعد استبعاد الأمراض العضوية التي تسبب نفس الاعراض، ثم يتم تحويل المريض إلى الطبيب النفسي.
  5.  يتضمن علاج الوسواس القهري: العلاج النفسي السلوكي والاسترخاء بالإضافة إلى العلاج الدوائي الذي يزيد من نسبة السرتونين بالمخ محدثا حالة من الهدوء والصفاء الذهني.


المصادر:

google-playkhamsatmostaqltradent