علاج الاكتئاب بالقرآن | اكتشف دور القرآن الكريم في علاج الاكتئاب!

علاج الاكتئاب بالقرآن هو أحد أهم الطرق المستخدمة للتخلص من الاكتئاب والقضاء عليه نهائيًا، فكتاب الله دواء لكل علة، فقد أصبح الاكتئاب واحد من أمراض العصر الشهيرة التي يعاني منها نسبة كبيرة في جميع العالم، ومن خلال هذا المقال نسلط الضوء على أسباب الاكتئاب وأعراضه، وكذلك كيفية علاجه بالقرآن، وإليكم تفاصيل ذلك.
علاج الاكتئاب بالقرآن

أسباب الإصابة بالاكتئاب

في ضوء الحديث حول علاج الاكتئاب بالقرآن نذكر فيما يلي أهم العوامل المسببة للاكتئاب، وهي:
  1.  الابتلاء من الله سبحانه وتعالى.
  2. الرفاهية المادية، فقد كان الناس يعانون من قلة الأمور المادية قديمًا ولكن كانت صدروهم منشرحة، بينما نجد في وقتنا الحالي أن الرفاهية المادية قد زادت وزاد معها الأمراض النفسية ومن بينها الاكتئاب.
  3.  كثرة المعصية وارتكاب والذنوب.
  4.  الإيمان بالخرافات والأوهام.
  5.  نقص الإيمان لدى العديد من الناس.
  6. عدم التوكُّل على الله سبحانه وتعالى.

الاكتئاب والقرآن

وفيما يتعلق بموضوعنا حول علاج الاكتئاب بالقرآن نذكر أن الاكتئاب هو مصطلح يشمل العديد من الاضطرابات الوجدانية والنفسية، ويتضمن ذلك الشعور الدائم بالمزاج السيئ، فضلًا عن عجز المريض عن القيام بالأمور التي اعتاد على القيام بها في الماضي، ويجدها أنها أشياء لا قيمة لها.

مع التنويه إلى أن الاكتئاب مرض تختلف حدته من شخص لآخر، وقد يهدد حياة المريض في الحالات الحرجة منه، إذ يرغب المريض أحيانًا في أن يقتل نفسه، نظرًا لانعدام رغبته في الحياة.


أنواع الاكتئاب

الاكتئاب له عدة أنواع، منه العصابي أو الذهاني، فالعصابي ينشأ عن الأمراض النفسية، بينما ينشأ الذهاني عن الخلل العقلي، وهنا يمكننا القول أن الاكتئاب قد يُشفى تمامًا من خلال قراءة القرآن وتدبر معانيه، لكي ينشرح صدرك ويطمئن قلبك، ويدل على ذلك القصص التي ذكرت في القرآن الكريم، وقد ذكرت كم الابتلاء الذي تعرض له الأنبياء والصالحين وتجاوزوه بالقرآن والتوكل على الله.

كيفية علاج الاكتئاب بالقرآن

من الطرق الموصى بها في علاج الاكتئاب بالقرآن هو قراءة سور الإخلاص والفلق و الناس بعد جمع الكفين، ليقوم بعد ذلك بالنفث فيهما، ثم البصق يمينًا ويسارًا، ومسح الوجه باستخدام الكفين، كما يمكنك أن تمسح جسدك بكفيك أيضًا، ويوصى بتكرار هذا الأمر ثلاث مرات قبل النوم ووقت الظهيرة نهارًا وفي أي وقت ترغب فيه، مع التنويه إلى أهمية القراءة ببطء مع تدبر معاني القرآن.

أسباب انشراح الصدر

وبعد أن تعرفنا على كيفية علاج الاكتئاب بالقرآن، نشير في السطور القادمة إلى أهم أسباب انشراح الصدر الذي هو علامة الشفاء من الاكتئاب:
  1.  الدعاء: فالدعاء هو سبيل النجاة وبه تتحسن الأمور وتحقق حوائجك وينكشف غمك وحزنك، ولذا يجب على المرء أن يدعو الله دومًا، كي يستجيب الله لك، وننوه إلى أن الدعاء قد يكون علاجي أو وقائي.
  2.  الإخلاص في العبادة: والذي يعد أحد أسرار السعادة، فالعبد يرغب في تلقي كل ما يتمناه من الله فقط ولا يلجأ لأحد أو ينتظر الثناء أو الإحسان من أحد.
  3.  إدراك نعم الله والتفكر فيها: فنعم الله لا تعد ولا تُحصى وتغمرنا جميعًا من رؤوسنا إلى أقدامنا.
  4. فكر في يومك فقط: فالغد قد رحل ولا داعي للتفكر فيه.
  5.  التوكل على الله عز وجل: عدم اللجوء إلى أحد سواه بعد الأخذ بالأسباب.

وختامًا ننوه إلى أن الاكتئاب والأمراض النفسية كافة قد تنشأ من عوامل وراثية وتنتقل من الآباء إلى الأبناء، وقد تنشأ نتيجة الاحتكاك بالبيئة والتعرض لظروف قاسية، وفي كل الأحوال يكمن الحل دومًا في اللجوء إلى الله وكتابه الذي تجد فيه حلًا لجميع مشاكلك، وعلاج الاكتئاب بالقرآن.


google-playkhamsatmostaqltradent