د دعاء صلاح تكتب: اكتشف 10 علامات تشير إلى العلاقة مع شخص نرجسي!

"كيف تكون العلاقة مع شخص نرجسي؟"
سؤال يتردد في ذهن كثير من الناس، خاصةً بعد الانتشار الكبير للعديد من الاضطرابات النفسية حولنا، ونجد أن المعاناة من كيفية التعامل مع الشخص النرجسي  تتصدر الحديث دائمًا، إذ تسببت النرجسية في فساد كثير من العلاقات الاجتماعية وزيادة نسب الانفصال بين المتزوجين وفساد الحياة العاطفية مع الشخص النرجسي، إليكم هذا المقال للتعرف على أهم علامات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها.
العلاقة مع شخص نرجسي

صفات الشخصية النرجسية

بالطبع تختلف الشخصية النرجسية أكثر في تصرفاتها عن الأشخاص الأسوياء، ولحسن الحظ فإن من يعانون اضطراب الشخصية النرجسية يتصفون بعلامات واضحة ويُمكن بسهولة التعرف عليهم، سنتعرف فيما يلي على أهم صفات الشخص النرجسي:

1- جذاب وساحر في البداية

ستنبهر تمامًا في بداية العلاقات مع شخص نرجسي إذ أنهم بارعون في لفت الانتباه وجذب الآخرين إليهم، خاصةً إذا أرادوا أن يتقربوا من شخص ما واقامة علاقة معه، تجدهم يتفننون في التقرب إليه عادة وجذب انتباهه فمثلًا نجد أن من ضمن صفات الرجل النرجسي في الحب أنه يكون جذاب ومُلفت إلى حد كبير في بداية العلاقة.

تتميز أول مراحل علاقة الشريك النرجسي بفيضان من الاهتمام والحب يجعل الشخص أو الطرف الأخر يقع في حبه ولا يستطيع مقاومته، فهو يُركز على مميزاتك ويبالغ في مدحك، وتجده يخبرك بمدى ذكائك ويؤكد لك مدى توافقك معه، ولكن بمجرد أن تفعل شيئًا يخيب آماله، يُمكن أن ينقلب عليك وترى منهم تصرفات عدوانية صعبة قد تدمر علاقة بدأت بشكل طيب.

2- يتحدث الشخص النرجسي عن مدى روعته وذكائه باستمرار

في أثناء علاقة شخص ما بشخص نرجسي، ستجده دائمًا يحب التحدث باستمرار عن إنجازاته وبراعته لأن ذلك يساعده في خلق مظهر من الثقة بالنفس، وهذا ناتج عن شعوره بأنه أفضل وأكثر ذكاءً من الآخرين، فتجده يبالغ في إنجازاته ويزين مواهبه دائمًا ظناً منه أن ذلك يؤثر في أعجاب الاخرين به واقامة علاقة قوية معهم.

3- يستحوذ الشخص النرجسي على المحادثة

ينشغل الشخص النرجسي بالتحدث عن نفسه بصورة مبالغة جدًا، إذ تجد نفسك في العلاقة مع شخص نرجسي تستمع إليه فقط، فهو لا يتوقف عن الحديث عن نفسه، ولن يشاركك في محادثة عنك، فمثلًا إذا عندما تتحدث عن نفسك لا تجده يطرح أسئلة متابعة ويعبر عن اهتمامه بمعرفة المزيد عنك.
و يتمتع غالباً النرجسي ببراعة كبيرة في الحديث ولباقة في الكلام تؤثر بايجابية على قدراته في اظهار نفسه بأنه الأفضل دوما في كل شئ ظناً من الشخص النرجسي أن ذلك يقوي العلاقة مع الاخرين.

 4- يحب الشخص النرجسي المدح والثناء عليه

هم يحتاجون إلى الكثير من الثناء، فنجد أنه خلال العلاقة مع شخص نرجسي ينظر إليك الشخص النرجسي باستمرار لإخباره بمدى روعته لتزويده بالشعور بقيمة الذات وإنجازاته الوهمية العظيمة، وإذا لم تعطهم إياه، فسوف يصطادون في الحديث من أجل أن يحصلوا عليه منك وهو ما يفسد العلاقات لا محالة.

5-  الافتقار إلى الثقة بالنفس

يبدو نرجسي الفكر وكأنه واثق من نفسه إلى حد كبير، لكن في الواقع يفتقر معظم الأشخاص المصابين باضطراب الشخص النرجسي إلى احترام الذات وتُعد هذه الصفة نقطة ضعف الشخص النرجسي، إذ يشعر بالارتباك إذ تعرض لأي نقد حتى ولو كان الأمر بسيطًا ويمكن التقليل من غرورهم بسهولة.

وهو ما يجعل العلاقة مع شخص نرجسي غاية في الصعوبة إذا يعاقب النرجسيون كل من حولهم بسبب افتقارهم إلى الثقة بالنفس إذ يحتاجون إلى أشخاص ضعفاء ومتعاطفين معهم للغاية ليسهل السيطرة عليهم، مما يجعلهم يشعرون مشاعر القوة بسبب تدني احترام الذات لديهم، وهو ما يفسد أي علاقة.

6-  يفتقر الشخص النرجسي إلى الإحساس بالآخرين والتعاطف معهم

الافتقار إلى التعاطف أو القدرة على الشعور بما يشعر به شخص آخر من أهم السمات المميزة للنرجسي، فمثلًا إذا كانت العلاقة مع شخص نرجسي علاقة حب أو الزواج، تظهر علامات سامة في  الحبيب النرجسي تتجلى في عدم اهتمامه بمشاعرك أو الظروف التي تمر بها أو ما يجعلك غاضبًا وحزينًا، إذ لا يهتم عندما يكون لديك يومًا سيئًا في العمل، كما لا يجد حرج في أن يتشاجر مع صديقك المقرب أو يتشاجر مع والديك، وهو ما يؤثر على أي علاقة سلباً.

و تقول الدراسات إلى أن أهم و أكبر  أسباب الطلاق من شخص نرجسي وفشل العلاقة الزوجية هي عدم قدرتهم على اظهار التعاطف للشخص أو الطرف الاخر حتى في المواقف العصيبة التي تتطلب ذلك مثل المرض أو الانكسار وهو ما يجعل الطرف الآخر يشعر بالخذلان من العلاقة ويترك أثرًا عميقًا في نفسه يؤثر على علاقاتهم، ربما لا يستطيع أن يتجاوزه ويعود كما كان، وهو ما يكون السبب وراء انهيار أي علاقة فيها صفات كهذه.

7- من الصعب إرضاء شخص نرجسي

تشعر وأنت العلاقة مع شخص نرجسي أن كل ما تفعله، بدايةً من أبسط الأمور من ما ترتديه وما تأكله ومن تصاحبه وما تشاهده على التلفزيون أو ما تهتم به حتى على سبيل الترفيه، يمثل مشكلة بالنسبة لهم.

يتعين عليك طوال الوقت أثناء العلاقة مع شريكك النرجسي أن تحاول إرضاءه عن طريق العديد من الطرق، حتى ولو على حساب نفسك إذ يُمكن أن تجد نفسك تتخلى عن أمور أساسية ومحببة بالنسبة لك! لمجرد أنه لا يحبها وغير راضي عنها، وفي أغلب الأحيان يكون هذا ناتج عن غيرتهم وشعورهم بالنقص والتفكير العدواني  وليس له علاقة مطلقًا بما تفعله.

 8- يضايقك الشخص النرجسي باستمرار

العلاقة مع شخص نرجسي
لاحظ نفسك في العلاقة مع الشخص النرجسى، ستجده يحبطك باستمرار ويُصدر لك أفكارًا مؤذية، إذ تجده يطلق نكاتًا ليست مضحكة تمامًا لكن الهدف منها هو التقليل منك وإهانتك أمام الآخرين، فهو يتغذى على التقليل من الاخرين بطريقة أو بأخرى.

قد يلفظ الشخص النرجسي أكاذيب صارخة، ويتهم الآخرين بها زوراً، ويغزلها كأنها حقيقة وذلك ليشوه صورتك، إضافةً إلى ذلك فإن الرد على ما يقوله يعزز سلوكهم ويجذبهم إذ أن الشخص النرجسي يحب رد الفعل، لأن هذا يوضح لهم أنهم يتميزون بالقدرة على التأثير على الآخرين وحالتهم العاطفية بثقة وهمية زائدة عن الحد.

9- لا يستطيع الشخص النرجسي تكوين أصدقاء على المدى الطويل

لا يكون لدى معظم النرجسيين أي أصدقاء حقيقيين أو علاقات على المدى الطويل، وهذا ما تلاحظه أثناء العلاقة مع شخص  نرجسي فإذا تعمقت في علاقة الشخص النرجسي بالاخرين قد تلاحظ أنه ليس لديه سوى معارف عابرة، لكن في المقابل ستجده يذم في أغلب المحيطين به ويتخذهم أعداء له، حتى ولو كان يتظاهر أمامهم بغير ذلك.

وهو ما يجعل الشخص النرجسي ينتقدك دائمًا عندما تريد الذهاب لأصدقائك، ويجعلك تشعر بالذنب إذ يزعم أنك لا تقضي وقتًا كافيًا معه، لشعوره بالنقص من جحم علاقاته، هو ما يعيب أي شخصية نرجسية.

 10- يرى الشخص المضطرب أنه محق في كل شيء ولا يعتذر أبدًا

يعتقد الشخص النرجسي أنه لا يخطيء أبدًا، فلا يوجد جدال أو مساومة مع الشخص النرجسي، لأنه يعتقد دائمًا أُنه على حق وأن أي أحد اخر هو المخطئ، إذ يكون الأمر من وجهة نظرهم أنهم يعلمونك الصواب، حتى في المواقف الواضحة التي يظهر فيها خطأهم مثل إلغاء الخطط المهمة في اللحظات الأخيرة، تجدهم يضعون مبررات وهمية لأنفسهم ولا يعتذرون أبدًا عن أي شيء، فهم يتميزون بأنانيتهم السامة المفرطة في الحصول على الحقوق دون عمل الواجبات، ويؤدي ذلك حتماً الى فساد علاقة ووأدتها من بدايتها.

كيفية التعامل في العلاقة مع شخص نرجسي؟

كثيرًا ما يتردد هذا السؤال كيف أخوف النرجسي؟ إذ أنّ البعض مجبر على التعامل مع شخص نرجسي بذاته، إذ يُمكن أن تكون العلاقة مع شخص نرجسي غير قابلة للخروج منها، وتكون الإجابة على هذا السؤال أن تتحلى بالتجاهل إذ أن أقوى سلاح ضد النرجسي هو التجاهل، فلا يأتي الجدال والنقاش مع النرجسي بأي فائدة حتى لو تطور الأمر إلى صراخ فهو لا يسمع غير نفسه، إذ في أغلب الأحيان لا يُمكنك تغيير شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية أو إسعاده من خلال محبتهم بما فيه الكفاية أو تغيير نفسك لتلبية أهوائهم ورغباتهم.

إذ لا يشعر النرجسيون بالرضا في العلاقات، أو في أي مجال من مجالات حياتهم، لأنه لا يوجد شيء مميز بما يكفي قدراتهم كما يرون، ويكون إنهاء العلاقة خاصة في حالة الخطبة ونية الزواج من الزوج النرجسي هو أفضل شيء  إلاّ  أن تكون تلك العلاقة خاصة بالوالدين أو الأخوة، لكن في هذه الحالة يُنصح بتجنب التفاوض مع النرجسي أو تقديم أي تفسيرات له والتعامل معه في أضيق الحدود لتجنب مزيد من الخسائر في العلاقات، فقط حاول أن تحسن إليهم وتؤدي واجبك، لكن لا تنغمس معهم في صراعات غير مجدية لن تكون مفيدة الا لنفسه دائماً.
اقرأ أيضاً الهياج العصبي

هل يوجد علاج للشخصية النرجسية؟

العلاقة مع شخص نرجسي
في الواقع لا توجد إلى الآن أدوية معينة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية و التعافي، لكن يمكن أن تساعد الجلسات النفسية في علاج الشخص النرجسي إذ يتم تدريبه على تعلم كيفية التواصل بشكل أفضل مع الآخرين بطرق متعددة، كما أن المحيطين بالشخصية النرجسية (خاصة الزوجة)  يحتاجون أيضًا جلسات نفسية للتعرف إلى كيفية التعامل مع السلوك النرجسي في رجل ما وتحديد نقاط ضعفه حتى يُسهل التعامل معه وعدم الاحساس بالارهاق في معاشرة الشخص المعاني من تلك المشكلة وبالتالي فساد العلاقات.

ختامًا، تناولنا في هذا المقال العلاقة مع شخص نرجسي من حيث جوانب هذه الشخصية وتصرفاتها تجاه الجميع، وتبين لنا أن الشخص النرجسي من أصعب الشخصيات التي يُمكن أن يتعامل الإنسان معها، فلا نبالغ حين نقول أنها ابتلاء لكل من كان مضطرًا للتعامل معها، لذا عليك أن تراجع نفسك وتركز في اختيار من حولك بحيث لا يمثل أحدهم ثقلًا عليك.

المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent