5 أمور توضح الارتباط بين الغدة الدرقية والقلق النفسي وكيفية التخلص منه!

الغدة الدرقية والقلق النفسي والتوتر بينهما علاقة لم أكن أفهمها كثيرًا، إلا في الفترة الأخيرة عندما عانت أمي اضطرابات نفسية غير معهودة بها، إذ أصبحت أكثر حدة وباتت الأمور البسيطة تثير غضبها، وينتابها التوتر من أمور لا تستحق ذلك، على عكس طبيعتها الهادئة والحالمة إلى أبعد الحدود، مما أثار كثير من علامات الاستفهام، وبالفعل أجرت أمي كثير من الفحوصات الطبية، والتي بينت إصابتها بوجود اضطرابات الغدة الدرقية.

سنتناول في هذا المقال طبيعة العلاقة بين الغدة الدرقية والقلق النفسي، وفرط نشاط الغدة الدرقية، للإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.
الغدة الدرقية والقلق النفسي

ما نوع اضطرابات الغدة الدرقية المتعلق بظهور الأعراض النفسية؟

لا يقتصر الارتباط بين الغدة الدرقية والقلق النفسي على نوع معين من اضطرابات الغدة الدرقية، إذ أن الاضطرابات النفسية تصاحب جميع أنواع اضطرابات الغدة الدرقية، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة هرمون الثيروكسين)، أو قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)، أو أمراض العين المرتبطة بالغدة أو سرطان الغدة الدرقية.
ويمكن أن يحدث القلق والعصبية بسبب قصور في العديد من الغدد الصماء الأخرى مثل الغدة النخامية والكظرية وغيرها من الغدد. 

ما سبب الارتباط بين الغدة الدرقية والقلق النفسي؟

يُمكن تلخيص أسباب الارتباط بين الغدة الدرقية والقلق النفسي فيما يلي:

1- وجود مستويات غير طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية

إن السبب الرئيسي في الارتباط بين الغدة الدرقية والقلق النفسي والاكتئاب هو وجود مستويات غير طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية، إذ تؤدي التغيرات في مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى عدم استقرار الحالة المزاجية و الضغط العصبي وهو ما جعل الكثير يربط بين اضطرابات الغدة الدرقية والزعل.

2- تغيرات مظهر الجسم نتيجة اضطراب الغدة الدرقية

يُمكن أن تتسبب اضطراب الغدة الدرقية مشاكل في المظهر الخارجي، فمثلًا التغيرات الناتجة بسبب مرض عين الغدة الدرقية، أو فقدان الوزن المفرط في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، أو اكتساب مزيد من الوزن في حال قصور الغدة الدرقية أو تساقط الشعر.

كل هذه التغيرات يُمكن أن تسهم في الشعور بتدني الثقة في الذات ووجود حالة مزاجية سيئة وظهور ما يُسمي اعراض اكتئاب الغدة الدرقية.

3- رد فعل عاطفي نتيجة الإصابة باضطراب الغدة الدرقية

إن معرفة أمر الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية قد يكون مثير للقلق والخوف عند البعض خاصةً في حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وهو ما يفسر الارتباط بين سرطان الغدة الدرقية والقلق النفسي، إذًا ليس من الغريب أن يكون هناك أحياناً رد فعل عاطفي و نفسي تجاه هذا الأمر.

إذ يمكن أن يكون القلق النفسي ناتج من التفكير في حالة الغدة الدرقية أو بشأن إدارة المضاعفات المتوقعة منها في الحياة اليومية
.

4- الآثار الجانبية لأدوية الغدة الدرقية

يوجد ارتباط كبير بين فرط نشاط الغدة الدرقية والدوخة، إذ أن الدوخة وزيادة ضربات القلب من أشهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وهو ما يفسر ظهور بعض الأعراض النفسية و تقلب مزاجي عند البدء في علاج هذه الأعراض.

إذ أنها أحد الآثار الجانبية لأدوية علاج الغدة الدرقية، وهو ما يوضح الإجابة على سؤال هل ادوية الاكتئاب تؤثر الغدة الدرقية؟ وهي أن حاصرات بيتا الموصوفة لإبطاء معدل ضربات القلب وتقليل الدوخة في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، قد تجعل بعض المرضى يشعرون بالاكتئاب.

5- الغدة الدرقية والقلق النفسي المتعلق بتناول الأدوية

في الغالب يتطلب علاج اضطرابات الغدة الدرقية الالتزام بأدوية معينة بصورة يومية ومواعيد ثابتة وفقًا لبعض الاحتياطات الأخرى المتعلقة بتناول الطعام قبل وبعد تناول الدواء.

يُعد التفكير في نسيان تناول الدواء أو عدم الالتزام باحتياطات تناوله عاملاً إضافيًا يربط الغدة الدرقية بالقلق النفسي إذ أن ذلك يُمثل ضغطًا نفسيًا على بعض الأشخاص.

كما أن تناول أدوية علاج اضطرابات الغدة الدرقية بشكل غير منتظم، يُمكن أن يخل بتوازن الهرمونات ويؤدي إلى تفاقم الأعراض النفسية.

تنويه هام

من المحتمل أن تكون هناك بعض العوامل الأخرى قد تكون هي السبب وراء الأعراض النفسية التي تظهر عليك إضافةً إلى الغدة الدرقية، لذلك من المهم دائمًا أن تنظر في كل الأشياء التي قد تؤثر عليك لتتجنب كل ما يؤثر سلبًا عليك.

ما هي علاقة الغدة الدرقية بالأعصاب المتوترة؟

الغدة الدرقية والقلق النفسي
 هل قصور الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب؟ هل الغدة الدرقية لها علاقة بالتوتر؟ كثيرًا ما تتردد هذه الأسئلة وما يشبهها حول العلاقة بين الغدة الدرقية والقلق النفسي، سنجيب عن كل هذه الأسئلة في الفقرة القادمة، من خلال تناول الأعراض النفسية المصاحبة لاضطرابات الغدة الدرقية.

أولًا أعراض قصور الغدة الدرقية النفسية

يسبب قصور النشاط في الغدة الدرقية بعض الأعراض، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:
  • الاكتئاب
  • تدني الحالة المزاجية.
  • صعوبات في التركيز.
  • هفوات الذاكرة قصيرة المدى.
  • الشعور بالنعاس باستمرار.
  • قلة الاهتمام بالأشياء وانخفاض اليقظة العقلية.
  • فقدان الشهية واضطراب النوم.
  • القلق والبكاء حتى ولو كان الأمر لا يستحق.
  • صعوبة الاستمتاع بالأشياء.
  • زيادة الحساسية للبرد حتى في الأجواء الدافئة.
  • الإجهاد وعدم القدرة على القيام بالمهام المعتادة.

ثانيًا أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

يوجد العديد من الأعراض المرتبطة أيضًا بفرط نشاط الغدة الدرقية، و أهم تلك الأعراض مايلي: 
  • القلق.
  • الارتجاف.
  • التهيج.
  • العصبية الزائدة و الانفعال والتهيج المستمر.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • صعوبة الاستغراق في النوم.
  • التعرق الشديد.
  • الاضطراب في الوزن حيث يشعر المريض بالجوع دائماً وفقدان الوزن.
  • وجود مشكلات في الجهاز الهضمي كالاسهال.
هل تتسبب الغدة الدرقية في مرض الوسواس القهري؟ هل الغدة الدرقية تسبب الخوف؟ ما هو جنون الغدة الدرقية؟ من أكثر الأسئلة المنتشرة حول الغدة الدرقية والقلق النفسي، سنجيب عن كل هذه الأسئلة من خلال تناول دراسة حول علاقة الغدة الدرقية بالوسواس القهري.

دراسة حول الغدة الدرقية والقلق النفسي والوسواس القهري

تضمنت دراسة حول الغدة الدرقية والقلق النفسي والوسواس القهري أربعين مريضًا تم تشخيصهم بالوسواس القهري ولا يعانون من أي حالات مرضية، وأربعين من الأصحاء، وأُجري لهم جميعًا فحص لوظائف الغدة الدرقية من خلال تقييم نسب هرمونات الغدة الدرقية (FT3) و(FT4)، وهرمون (TSH) المسؤول عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

نتائج الدراسة

أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستويات منخفضة ذات دلالة إحصائية ملحوظة من هرمونات ثلاثي يود الثيرونين الحرة (FT3) وهرمون الثيروكسين (FT4) في المجموعة التي تعاني اضطراب الوسواس القهري مقارنةً مع أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة.
اقرأ أيضاً أشد أنواع الوسواس القهري

الخلاصة

توجد علاقة بين عمل الغدة الدرقية والوسواس القهري إذ قد تترافق المستويات المتغيرة من هرمونات الغدة الدرقية خاصةً انخفاض مستويات هرمونات في حالة قصور الغدة الدرقية مع الإصابة الوسواس القهري نتيجة وجود خلل في هرمونات الغدة النخامية.
بعد أن تبين لنا وجود علاقة قوية بين الغدة الدرقية والقلق النفسي، علينا توضيح الأمر من الجانب الآخر
فهل العامل النفسي يؤثر على الغدة الدرقية؟ وهل الحزن يؤثر الغدة الدرقية؟ هذا ما سنجيب عنه في الفقرة التالية، تابعوا القراءة.

هل العامل النفسي يؤثر على الغدة الدرقية؟

ليس من المؤكد إذا كانت أحداث الحياة المجهدة والقلق النفسي يؤديان إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، ومع ذلك يُمكن أن يؤدي الإجهاد النفسي إلى تفاقم الأعراض التي يسببها خلل وظائف الغدة الدرقية.

فمثلًا نجد أن سؤال هل البكاء يؤثر على الغدة الدرقية؟ كثيرًا ما يتردد ضمن الأسئلة المتعلقة بالغدة الدرقية والقلق النفسي، والإجابة هي أن كثرة البكاء والتعرض المستمر لضغوط نفسية يزيد من مضاعفات الغدة الدرقية ويجعل أعراضها تزداد سوءًا، ويجعلها تستغرق وقتًا أطول لتهدأ.
اقرأ أيضاً اكتشف 8 أسباب تؤدي الى الهياج العصبي وأهم طرق العلاج 

هل ادوية الاكتئاب تؤثر على الغدة الدرقية؟

من الممكن أن تؤثر الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات المزاج والصحة العقلية على وظائف الغدة الدرقية، بما فيها مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحتوي على الليثيوم الذي يستخدم في علاج اضطراب ثنائي القطب إذ قد تسبب قصورًا في الغدة الدرقية.

ناقشنا عديد من الجوانب المتعلقة بالغدة الدرقية والقلق النفسي، نجد أن السؤال الذي يطرح نفسه الآن كيف اتخلص من اكتئاب الغدة الدرقية؟ تابع معنا علاج الغدة الدرقية والقلق النفسي في الفقرة التالية.

كيف اتخلص من اكتئاب الغدة الدرقية؟

لحسن الحظ فإن النظرة العامة لجميع أنواع اضطرابات الغدة الدرقية جيدة إلى حد كبير، إذ أن الغالبية العظمى من الحالات تتحسن عندهم الأعراض النفسية عند السيطرة على اضطراب الغدة الدرقية من خلال الأدوية، لكن هذا التحسن قد لا تكون نتائجه فورية لاستخدام الأدوية.

من الشائع أن لا يشعر المرضى بالتحسن التام بمجرد البدء في علاج اضطرابات الغدة الدرقية لكن يتطلب الأمر بعض لبعض الوقت حتى بعد عودة اختبارات الدم إلى طبيعتها، لكن يتحسن الأمر تمامًا خلال عدة أشهر من البدء في العلاج، وعادةً ما يتعافى الأشخاص تمامًا، ويعيشوا حياة طبيعية بمجرد علاج اضطراب الغدة الدرقية.

نصائح هامة تساعد على التخلص من اكتئاب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية والقلق النفسي

1- تحدث مع طبيبك بشأن ما تشعر به

لا تشعر بالحرج عن الأعراض النفسية المرتبطة باضطراب الغدة الدرقية، إذ قد تكون جزءًا مهمًا من اضطراب الغدة الدرقية لديك، حيث يمكن أن تؤثر الأعراض الجسدية مثل تساقط الشعر وزيادة الوزن أو فقدانه على حالتك النفسية، لذلك عليك طرح الأسئلة التي تحتاجها لفهم ما يحدث لك، إذ من الممكن أن يحيلك طبيبك إلى أخصائي يمكنه المساعدة.

2- اطلب الدعم من المقربين

يمتد تأثير الغدة الدرقية والقلق النفسي على العائلة والأصدقاء، لذلك من المهم منحهم الفرصة لفهم ما يحدث، وطلب الدعم والمساعدة منهم.

3- اذهب إلى أخصائي من ذوي الخبرة في التعامل مع اضطرابات الغدة الدرقية

على الرغم من أن السبب قد يكون جسديًا، فإن القلق أو الاكتئاب يتطلبان أحيانًا العلاج في حد ذاته، يمكن أن تساعد العلاجات غير الدوائية مثل الاسترخاء والعلاج النفسي قصير المدى على تحسن حالتك.

في نهاية المقال بعد أن تناولنا العلاقة بين الغدة الدرقية والقلق النفسي، تبين لنا أن الأعراض النفسية جزء من الأعراض المصاحبة للغدة الدرقية، وأنها أمر طبيعي وشائع لا يدعو مطلقًا للقلق، فقط ما عليك سوى البدء في العلاج و سيتحسن الأمر لديك بإذن الله، حفظكم الله من كل مكروه.

المصادر:


بقلم|  د - دعاء صلاح 
google-playkhamsatmostaqltradent