10 أمور تساعدك على علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية من الأمور التي أبحث عنها كثيرًا، إذ أن نفسيتي قبل الحيض تؤثر كثيرًا على حياتي وتعيقني من ممارسة مهامي على نحو جيد، إذ أعاني من الانزعاج العاطفي و اكتئاب الحيض إضافةً إلى بعض الاضطرابات الجسدية قبل أيام قليلة من بدء الدورة كل شهر، حيث تؤرقني ضغوط نفسية كبيرة تتعارض مع مهامي وعلاقتي بالآخرين، فهل يُمكنني التخلص من هذه الأعراض، وما هو علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية؟

سنتناول في السطور القادمة علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية، أعراض الدورة الشهرية، وطرق العلاج، لكن قبل البدء في طرق علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية علينا أن نوضح ما هي الحالة النفسية قبل ما قبل الدورة الشهرية؟ وما هي أسبابها؟
علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

ما هي الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية؟

الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية لدى المرأة أو كما يُطلق عليها متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هي المتلازمة التي تشمل مجموعة من الأعراض العاطفية والجسدية التي تبدأ قبل أسبوع أو أسبوعين من الحيض، إذ يعاني 90% من الإناث من مشاكل هذا الاضطراب.

تعاني كثير من النساء أعراض غريبة للحيض، خاصةً تلك الاضطرابات النفسية للمرأة قبل الطمث بعشر أيام، إذ أن بعض الإناث تكون أكثر عرضة للإصابة بأعراض جسدية، في حين أن كثير منهن تكن أكثر عرضة لاضطرابات عاطفية أو عقلية كالمزاج السيء قبل الدورة وقد يصل الأمر لدى بعض الحالات إلى ظهور بعض الأعراض التي قد تشبه أعراض الاكتئاب، وهو ما يجعل كثير من الإناث تبحث عن العلاج النفسي قبل الدورة .

متى تبدأ أعراض متلازمة ما قبل الحيض؟

​​تستمر الدورة الشهرية حوالي 28 يومًا في أغلب الأحيان، تحدث الإباضة أو إطلاق البويضة من المبيض في منتصف الدورة حوالي اليوم 14.

من الممكن أن تبدأ علامات الدورة الشهرية في أي وقت بعد الإباضة، لكنها تبدأ عادةً في الأسبوع السابق للدورة الشهرية، قد تستمر حتى 5 أيام أو نحو ذلك بعد بدء الدورة الشهرية.

هل الدورة تسبب وسواس؟

تزيد مشاعر القلق والخوف أثناء فترة ما قبل الحيض، وهو ما قد يؤدي إلى الشعور بالوساوس في هذه الفترة التي تمثل أحد علامات متلازمة اضطراب ما قبل الحيض، سنتناول فيما يلي مزيد من المعلومات حول شكاوى متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، تابعوا القراءة.

ما هي أعراض اضطراب ما قبل الحيض؟

علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية
يُمكن أن تشمل العلامات الخاصة بحالات مشاكل ما قبل الحيض ما يلي:
  • تقلبات المزاج السيئة المرتبطة بحالة من الضيق الدائم.
  • التهيج والشعور بالارتباك النفسي و انزعاج دائم.
  • كثرة البكاء قبل الدورة الشهرية.
  • حالة من النسيان وشرود الذهن.
  • انتفاخ وألم في الثديين.
  • الشعور باليأس وانعدام القيمة.
  • تظهر انتفاخات الجسم وزيادة الوزن.
  • آلام المفاصل أو العضلات.
  • الشعور بالتوتر والخوف قبل الدورة الشهرية.
  • انخفاض الاهتمام بالأنشطة العادية.
  • التوتر والقلق وصعوبة في التركيز.
  • التعب ونقص الطاقة أو الخمول.
  • انخفاض الرغبة الجنسية والنفسية لدى المتزوجات.
  • سرعة الانفعال والغضب حتى ولو كان الأمر لا يستحق.
  • اضطرابات النوم بين النوم المفرط أو صعوبة النوم.
  • اضطرابات الشهية فإما زيادة الرغبة في تناول الطعام أو انخفاض الشهية بسبب الحالة النفسية.

كما هو متضح من مشاكل ما قبل الدورة الشهرية إنها مشاكل شديدة ومزعجة إلى حد كبير، فما السبب وراء تلك الأعراض المزعجة، سنتناول في الفقرة القادمة مناقشة أسباب اضطراب ما قبل الدورة الشهرية إذ معرفة السبب قد يساعد في علاج النفسية والحالة العصبية قبل الدورة الشهرية.
اقرأ أيضاً الهياج العصبي

ما هي أسباب متلازمة ما قبل الحيض؟

لم يتوصل العلماء إلى السبب الدقيق لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ولكن يرجح الكثير منهم أن السبب وراء متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مرتبطًا بالتقلبات الهرمونية و علامات طبية أخرى تحدث خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، إذ يحدث التبويض في منتصف دورة التبويض الشهرية وخلال هذا الوقت تُطلق البويضة.

يتسبب انطلاق البويضة من المبيض في انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، قد يكون التحول في هذه الهرمونات هو سبب حدوث تهيجات جسدية وعاطفية.

إذ تؤثر التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أيضًا على مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يساعد في تنظيم المزاج والنوم والشهية، وهو ما يفسر العديد من الاضطرابات المصاحبة للدورة ، إذ ترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بمشاعر الحزن والتهيج لمعظم حالات هذا النوع من الاضطرابات، بالإضافة إلى صعوبة النوم واضطرابات الشهية وجميع مشاكل الدورة الشهرية الشائعة.

وهو ما يُفسر استخدام بعض العلاج الهرموني في تحسين النفسية لدى المرأة  قبل الحيض، إذ تتحسن الحالة النفسية عند عودة الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية في موعد محدد.

كيفية علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

إليكِ بعض الأمور التي قد تساعد المرأة في تحسين متلازمة ما قبل الطمث:

1- استيعاب الأمر

من أهم الأشياء التي تساعد المرأة في تحسين الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية أن تكوني على دراية بأن تلك الأعراض ناتجة عن تغيرات في هرمونات جسمك وأنها مؤقتة، إذ أن ذلك سوف يساعدك كثيرًا على تخطي هذه المرحلة بسهولة حيث أن عقلك قد أدرك أنه أمر عابر وسيمر سريعًا.

2- تتبع الأعراض الخاصة بك

ابدئي في تتبع دورتك الشهرية وعواطفك خلال مراحلها المختلفة، سيساعدك ذلك على تأكيد أن أعراض الاكتئاب التي تعانيها مرتبطة بالفعل بالدورة الشهرية وعلاج العصبية قبل الدورة الشهرية.

إذ إن معرفة أن هناك سببًا يوفر على المرأة  كثير من مشاعر الحزن واللوم على الآخرين والشجار معهم بناءًا على اعتقادك أنهم سبب ما تشعرين به، كما يساعد أيضًا إبقاء الأمور في نصابها وعدم تفاقم مشاعر الاكتئاب معك والدخول في بعض الأعراض المرضية.

3- ممارسة الرياضة

حاولي أن تقومي بأي نشاط بسيط تحبيه، يُمكنك ممارسة رياضة المشي مدة قليلة، إذ يعمل المشي على علاج الاكتئاب وتخفيف أعراضه كما يساعد على علاج صعوبة التركيز وتعزيز قوة عضلات الجسم.

4- اتباع نظام غذائي صحي

عليك مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة التي قد تصاحب اكتئاب تلك الفترة، إذ يمكن للكميات الكبيرة من السكر والدهون والملح أن تجعل الأمر يزداد سوءًا إذ تزيد من شدة الألم المصاحب للدورة الشهرية.

لا تحرمي نفسك منها تمامًا لكن قللي منها قدر المستطاع، وحاولي موازنة هذه الأطعمة بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

5- الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين ب 6

وجدت تجربة سريرية أن مكملات الكالسيوم الخفيفة والأطعمة التي تحتوي عليه ساعدت في علاج الحالة النفسية لدى المرأة في تلك الفترة إذ تساعد على تقليل التعب وتنظيم الشهية.

توجد عديد من الأطعمة التي تُعد مصادر جيدة للكالسيوم بما في ذلك:
  • الحليب.
  • الزبادي.
  • الجبنة والبيض.
  • المكسرات مثل الفول السوداني واللوز.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • الحبوب مثل الشوفان.

قد يساعد فيتامين ب 6 أيضًا في علاج الحالة النفسية، فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6:
  • الدجاج.
  • الكبد.
  • سمك التونة.
  • الموز.
  • الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة.
  • بذور القمح .
  • البيض.

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم

حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، يساعد النوم والراحة على استعادة قوة الجسم وتعديل الحالة المزاجية لهذا الاضطراب، كما عليكي أيضاً تجنب الأعمال الشاقة والإجهاد في هذه الفترة، حيث يمكن أن يؤدي القيام بأعمال مرهقة إلى زيادة الإجهاد المزعج وتفاقم الأعراض الخاصة بمتلازمة ما قبل الطمث.

7- تجنب الإزعاج والتوتر

يجب أن تحافظي على هدوئك قدر الإمكان وأن تبتعدي عن الأمور التي تسبب القلق والتوتر، إذ أن أضرار الزعل وقت الدورة الشهرية كبيرة وقد تؤدي إلى مضاعفة أعراض الاكتئاب.

قد يفيد استخدام تقنيات الاسترخاء في تقليل معظم التوتر والقلق، إذ تساعد تمارين التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا على تهدئة العقل والجسم والتقليل من التوتر.

8- طلب العون والمساعدة

لا تخجلي من طلب العون والدعم من أسرتك أو صديقاتك، إذ قد يساعد دعم من حولك وتفهمهم لما تشعرين به في تحسين الحالة النفسية قبل الدورة، وهو ما تحتاج اليه معظم الحالات لتجنب القلق والاكتئاب بشكل طبي ونفسي سليم.

9- علاج متلازمة ما قبل الحيض بالأعشاب

يُمكن أن تساعد بعض الأعشاب على علاج الحالة النفسية قبل الدورة مثل الهندباء البرية والجنزبيل ونبتة كف مريم وزيت زهرة الربيع المسائية.

10- استخدام بعض الأدوية لعلاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

  • استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات)
تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على تخفيف التقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • استخدام مضادات اكتئاب الدورة الشهرية
وهو الحل الأخير لعلاج الحالة النفسية قبل الدورة، إذ لا يُفضل اللجوء إليه إلا في حال تفاقمت أعراض الاكتئاب وكان الأمر لا يُحتمل ولا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب، تُوصف أدوية مضادة للاكتئاب مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل دواء فلوكسيتين (Fluoxetine) ودواء سيرترالين (Sertraline) ودواء سيتالوبرام (Citalopram) لعلاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.

ختامًا تناولنا في هذا المقال علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية، وعرضنا أهم الأمور التي قد تساعدك في تخطي هذه المرحلة بأمان وراحة، عليك أن تتفهمي الوضع وتدركي أنه جزء من أنوثتك التي يجب أن تتقبليها بكل ما فيها، وتحاولي أن تدعمي نفسك قدر الإمكان وتسعديها قدر المستطاع ولا تستسلمي للقلق.

المصادر


بقلم د دعاء صلاح 
google-playkhamsatmostaqltradent