اكتشف 6 طرق فعالة لعلاج كتمة بالصدر وضيق تنفس!

علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس من الأمور التي يبحث عنها كثير من الناس، خاصةً مع زيادة سرعة وتيرة الحياة ووجود كثير من الضغوط والتحديات التي يتطلب من الشخص مواجهتها والتعامل معها، وقد تشعر بالصدمة عندما تعلم أنه في حين أن أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن تسبب ضيقًا في التنفس، فإن توجد كثير من الأسباب الأُخرى التي يُمكن أن تسبب ضيق التنفس، لذك من المهم فهم جميع أسباب ضيق التنفس لضمان الحصول على العلاج المناسب.
علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس

ما هو ضيق التنفس؟

ضيق التنفس هو حالة غير مريحة تجعل من الصعب دخول الهواء إلى رئتيك، يُمكن تفسير فسيولوجيا ضيق التنفس كما يلي:

عادةً هناك توازن بين الحاجة إلى التنفس والقدرة على التنفس، وهو أمر يحدث بصورة طبيعية دون وعي أو إرادة من الشخص، لكن ينتج الشعور بضيق في التنفس عندما يكون هناك عدم توازن بين طلب الدماغ للتنفس وقدرة الجسم على التنفس.

حيث أن مجرى الهواء والرئتين وعضلات التنفس والقلب والأوعية الدموية مع الدماغ جميعهم يعملون بصورة مشتركة للحفاظ على مستويات كافية من الأكسجين في الجسم، لكن في بعض الأحيان قد يكون هناك عدم توازن بين إشارات الدماغ للتنفس والقدرة على التنفس، فيأمر الدماغ عضلات التنفس بالعمل بجدية أكبر مما يسبب الشعور بضيق في التنفس.

ما الفرق بين الكتمة وضيق التنفس؟

لا يوجد فرق بين الكتمة وضيق التنفس فكلاهما يشير إلى نفس المعنى وهو وجود صعوبة في التنفس بصورة طبيعية.

ما هي أسباب كتمة بالصدر وضيق تنفس؟

علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس

1- القلق والتوتر

يمكن أن يسبب القلق والتوتر أعراضًا جسدية بما في ذلك كتمة الصدر وضيق التنفس، لكنه تلك الأعراض تكون مؤقتة إذ من المرجح أن يعود تنفس الشخص إلى طبيعته بمجرد أن يهدأ قلقه ويزول توتره.

2- أمراض الرئتين والجهاز التنفسي

بالطبع فإن أي مشكلات في الرئة والجهاز التنفسي بما في ذلك الربو المزمن وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، تؤدي إلى خلل في عملية التنفس مما ينتج عنه الشعور بضيق التنفس خاصةً في الليل إذ تتفاقم أعراض ضيق التنفس في الليل بسبب التغيرات في طريقة تنفس الشخص أثناء فترة النوم.

3- نوبة قلبية

وفقًا لبيانات الجمعية القلب الأمريكية، فإن صعوبة التنفس تُعد من العلامات التحذيرية الشائعة لحدوث نوبة قلبية لذا يجب أخذ الحذر ومتابعة حالة الشخص لمتابعة ظهور أي أعراض أُخرى من أعراض النوبة القلبية.

4- كتمة بالصدر وضيق تنفس كورونا

يؤثر فيروس كورونا على الرئة ويسبب ضيق في التنفس، وقد تعاني بعض الحالات ضيقًا في التنفس لفترة ما قد تصل إلى عام بعد الشفاء من فيروس كورونا.

5- التدخين

يسبب التدخين مشكلات في التنفس لأنه يضر الممرات الهوائية كما أن التدخين السلبي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشكلات في التنفس.

6- الاختناق وانسداد مجرى الهواء

يحدث الاختناق عندما يعلق شيء في حلق الشخص ويسد مجرى الهواء مثل قطعة كبيرة من الطعام أو لعبة أو أي شيء آخر غير صالح للأكل، وهو ما يحدث بنسبة كبيرة في الأطفال، وقد يكون الاختناق مهددًا للحياة إذا بقي الشيء في فم الشخص.

7- صعوبة التنفس بعد الأكل

قد يؤدي تناول وجبات كبيرة إلى الشعور بكتمة بالصدر وضيق تنفس، إذ يمكن أن تتسبب عديد من الحالات الصحية في إصابة الشخص بصعوبة في التنفس بعد الأكل خاصةً في حالة المصابين بأمراض تنفسية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

قد يسبب ارتجاع حمض المعدة أيضًا ضيقًا في التنفس، إذ أن حمض المعدة يشق طريقه إلى المريء ويهيج بطانته مما قد يسبب مشاكل في التنفس.

8- السمنة

قد يعاني الشخص المصاب بالسمنة من فترات يعاني خلالها من صعوبة في التنفس، خاصةً عند النوم نتيجة ضغط أعضاء الجسم على الرئتين، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس.

9- الخمول وعدم ممارسة الرياضة

يمكن أن يؤدي الخمول وقلة الحركة أو عدم ممارسة أي رياضة إلى شعور الشخص بضيق في التنفس، إذ ينتج عن ذلك خمول عضلات الجسم ومنها عضلات التنفس.

10-  الحساسية المفرطة

قد تحدث كتمة بالصدر وضيق في التنفس نتيجة الحساسية المفرطة وهي رد فعل تحسسي شديد من الجسم تجاه مواد معينة قد تتواجد في دواء أو طعام أو مشروب، يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الحالة قد تهدد الحياة لذا فإنها تتطلب عناية طبية فورية إذ تتطور الحساسية المفرطة بسرعة فيجب التعامل معها في أسرع وقت.

11- الحمل

تشعر كثير من النساء بكتمة الصدر وضيق التنفس خاصةً مع تقدم الحمل، إذ يصبح الجنين أكبر ويبدأ في الضغط على الأعضاء والعضلات المحيطة، ومنها عضلة الحجاب الحاجز وهي العضلة التي تقع مباشرة تحت الرئتين وتساعد الشخص على التنفس بعمق.

قد تواجه النساء صعوبة في التنفس أثناء الحمل أيضًا بسبب هرمون البروجسترون، خاصةً أن الجسم ينتجه بكميات أكبر أثناء الحمل، إذ أن البروجسترون يسبب شعورًا بكتمة الصدر وعدم القدرة على التنفس بعمق.

12- عوامل أُخرى

  • فقر الدم.
  • تمرين شاق جدا.
  • درجات الحرارة القصوى.
  • التلوث وجودة الهواء السيئة.
  • الصعود إلى ارتفاعات عالية.
  • التسمم بأول أكسيد الكربون.

بعد أن تعرفنا على أسباب ضيق تنفس سنتعرف على علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس في الفقرة القادمة، تابعوا القراءة.


ما هو علاج ضيق التنفس والصدر؟

يجب دائمًا أخذ ضيق التنفس على محمل الجد، فإذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، عليك تدوين وقت حدوثه، وعدد مرات حدوثه والأعراض الأخرى التي تصاحبه، وإذا كنت تعاني من ضيق متكرر في التنفس، أو تستيقظ في الليل بسبب ضيق في التنفس، أو تشعر بأزيز أو ضيق في الصدر، عليك التوجه إلى طبيبك في أسرع وقت لمزيد من التقييم والحصول على العلاج المناسب.

إذا لم يتسبب ضيق التنفس في حالة طبية طارئة لديك، يُمكنك تجربة عدة أنواع من العلاجات المنزلية الفعالة في المساعدة في تخفيف هذه الحالة، يتضمن كثير منها علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس بطُرق بسيطة يمكن أن تساعد في استرخاء جسمك وتوسيع الممرات الهوائية.

بعض طرق علاج ضيق التنفس في المنزل

علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس

1- علاج الكتمة وضيق التنفس بالأعشاب

توجد عدة مشروبات لعلاج ضيق التنفس منها:
  • الزنجبيل.
  • الجنكة.
  • القهوة.
  • الشمر.
  • الزعتر.
  • أوراق الجوافة.
  • الشاي الأخضر.
  • شاي الأوكالبتوس.
  • مشروب العرق سوس.

2- علاج ضيق التنفس بالبخار

يساعد استنشاق البخار في الحفاظ على نظافة الممرات الأنفية، مما يساعد على التنفس بسهولة أكثر، إذ قد تؤدي الحرارة والرطوبة الناتجة من البخار إلى تكسير المخاط في الرئتين، مما يقلل أيضًا من ضيق التنفس.

لتجربة استنشاق البخار في المنزل، يُمكنك اتباع ما يلي:
  1. املأ وعاءًا بالماء الساخن جدًا.
  2. أضف بضع قطرات من النعناع.
  3. ضع الوجه فوق الوعاء بمسافة مناسبة.
  4. خذ نفسا عميقا وابدأ في استنشاق البخار.

3. علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس بالقران

علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس
بالطبع ومما لا شك فيه أن القرآن الكريم أعظم كتاب فهو كلام المولى عز وجل خالقنا والعليم بأحوالنا، يرشدنا الله كتابه الكريم من خلال آياته العطرة إلى كل ما نحتاجه للتغلب على أزمات الحياة وهمومها، حيث قال المولى عز وجل (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى ٱلصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ).

لذا فإن قراءة الكريم واللجوء إلى الله عز وجل يريح النفس كثيرًا ويزيل همها مما يساعد في علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس، وكما قال المولى (ولقدْ نعلمُ أنكَ يضيقُ صدرُكَ بما يقولونَ فسبحْ بحمدِ ربِّكَ وكنْ منَ الساجدين)، فإن كثرة التسبيح والسجود وذكر الله يساعد كثيرًا في علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس.

وكي لا يلتبس الأمر على البعض فإن طلب علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس من خلال المتخصصين والأطباء أمر مُسلم به ولا يجب الاستغناء عنه، لكن اللجوء إلى الله وطلب العون منه وقراءة كتابه الكريم يساعد الشخص كثيرًا من الناحية الروحية والنفسية ويجعله قادر على مواجهة أي تحديات في حياته مستقويًا بالله متوكلًا عليه، وهو أمر بالغ الأهمية ليس فقط في علاج ثقل بالصدر وضيق تنفس بل في علاج أي مرض أو أزمة في حياة الشخص.


ما هي السورة التي تزيل ضيق التنفس؟

القرآن الكريم بأكمله يزيل الهم ويريح النفس والقلب، ومن أكثر السور التي يجمع كثير من الناس على فضلها في علاج الهم وضيق التنفس سورة البقرة، وهو ما يؤكده وجود كثير من الأحاديث حول فضل سورة البقرة، كما في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة، وأيضًا ما روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة.

كما ثبت في صحيح البخاري وغيره، عن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ -رضي الله عنه- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ» متفقٌ عَلَيْهِ.

4- علاج ضيق التنفس بالعسل

يساعد العسل على علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس إذ يزيد العسل من إنتاج اللعاب الذي على تليين الممرات الهوائية ويقلل من تهيج الحلق، كما يحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل انتفاخ الشعب الهوائية المصاحب لبعض الأمراض التنفسية كالربو.

5- مارس تمارين علاج الكتمة وضيق التنفس

يساعد بعض التمارين على علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس مثل تمرين التنفس مع زم الشفاه، إذ يساعد تنفس الشفاه على تحسين التنفس عن طريق إبطاء وتيرة تنفس الشخص مما يجعل كل نفس أعمق وأكثر فعالية، خاصةً إذا كان ضيق التنفس بسبب القلق.

يمكن تجربة تمرين التنفس بزم الشفاه كما يلي:
  1. اجلس منتصبًا على كرسي مع استرخاء الرقبة والكتفين.
  2. اضغط على الشفتين معًا، مع ترك فجوة صغيرة بينهما كما لوكنت على وشك الصفير.
  3. استنشق من خلال الأنف لبضع ثوان.
  4. قم بالزفير برفق من خلال فتحة الشفاه الصغيرة المفتوحة مع العد حتى أربعة.
  5. كرر نمط التنفس هذا عدة مرات على مدار اليوم حتى تشعر بالتحسن.

6. الاسترخاء في وضع مريح

يمكن أن يساعد الجلوس في وضع مريح أو الوقوف المدعوم أو الاستلقاء وأخذ قسط من الراحة على الاسترخاء والتقاط الأنفاس بشكل أفضل خاصةً إذا كان ضيق التنفس ناتجًا عن القلق أو الإرهاق.

يمكن للوضعيات التالية أن تخفف الضغط على الشعب الهوائية وتحسن تنفسه:
  1. الجلوس على كرسي مع إمالة الصدر للأمام قليلًا، يفضل استخدام منضدة لدعم الرأس ووسادة لوضع الرأس عليها.
  2. يتكئ على الحائط بحيث يتم دعم الظهر مع استرخاء الكتفين، وانحاء قليلاً إلى الأمام.
  3. الوقوف مع دعم اليدين على منضدة لتخفيف الوزن عن القدمين، مع الحفاظ على الرقبة مسترخية.
  4. الاستلقاء على الظهر أو الجنب مع دعم الرأس والركبتين بالوسائد.

نصائح تساعدك على علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس والوقاية منه

قد تكون هناك بعض التغييرات التي يمكن أن يقوم بها الشخص في أسلوب حياته لتجنب ضيق التنفس وتخفيف أعراضه.

تتضمن التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها للمساعدة في منع ضيق التنفس ما يلي:
  1. الحرص على إنقاص الوزن إذا كانت السمنة هي سبب مشكلات التنفس.
  2. ممارسة الرياضة والحرص على الحركة لتحسين مستويات اللياقة البدنية.
  3. تجنب التعرض للمواد المسببة للحساسية و الملوثات والسموم البيئية.
  4. تجنب ممارسة الرياضة أو بذل جهد كبير في المرتفعات العالية.
  5. الحرص على الخيارات الغذائية الصحية والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  6. عدم تأجيل رؤية الطبيب واستشارته في حال وجود أي مشكلات طبية.
  7. الالتزام بتعليمات الطبيب وتنفيذ خطط العلاج الموصى بها.
  8. الإقلاع عن التدخين بالابتعاد عن دخان التبغ وجميع أنواع الدخان الأخرى وتجنب التدخين السلبي.

كيف اتخلص من وسواس ضيق التنفس؟

يعاني البعض من وسواس ضيق التنفس الذي يكون في أغلب الأحيان ليس له أساس في الواقع، إذ يكون الأمر نفسي إلى حد كبير، والحل الأمثل للتخلص من هذا الوسواس هو تجاهل التفكير في التنفّس، وتجنّب مراقبته، والانشغال بأمور أُخرى مع القيام ببعض الأمور المذكورة أعلاه إذ قد تساعد في علاج ضيق التنفس إن كان موجود بالفعل.

في نهاية المقال بعد أن تناولنا علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس، تبين لنا أنه توجد عدة طرق لعلاج كتمة بالصدر وضيق تنفس في المنزل تناسب حالات ضيق التنفس الخفيف الذي ينتج عن القلق أو بذل مجهود كبير، لكن في حال وجود أي إشارات على وجود مشكلة طبية، يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت.



بقلم د دعاء صلاح 
google-playkhamsatmostaqltradent