اليوجا والعلاج النفسي | 3 وضعيات تساعدك على الاسترخاء

اليوجا والعلاج النفسي من أكثر تقنيات العلاج النفسي التي تتردد كثيرًا من حولنا، خاصةً في السنوات الأخيرة مع تطور طُرق العلاج النفسي للتعامل مع ازدياد الأمراض النفسية بشكل كبير، إذ يعاني كثير من اليأس واليأس والقلق والخوف والتوتر المستمر، مما أدى إلى انتشار استخدام طرق غير طبية لمساعدة المرضى على التعامل مع المشكلات النفسية.
اليوجا والعلاج النفسي

ما هي اليوجا؟

اليوجا ممارسات عقلية وجسدية تهدف إلى تحقيق وعي أكبر واسترخاء من خلال استخدام التأمل والوضعيات الجسدية المختلفة، غالبًا ما يتجه الأفراد إلى اليوجا لأسباب مختلفة، لكن في الأغلب لأنها تعزز الاسترخاء، وتساعد على زيادة القوة الجسدية والمرونة واليقظة الذهنية (الحضور التجريبي في اللحظة الحالية).

الدمج بين اليوجا والعلاج النفسي

انتشر الدمج بين اليوجا والعلاج النفسي في السنوات الأخيرة بصورة متزايدة، إذ استخدم علاج اليوجا النفسي تقنيات التنفس والمواقف والأوضاع وعمليات التأمل الموجهة في العلاج النفسي، لتكملة وتعزيز الممارسات العلاجية التقليدية.

يستخدم علاج اليوغا ممارسة اليوجا الجسدية لإدارة أعراض الأمراض العقلية ومشكلاتها، إضافةً إلى تعزيز التوازن بين العقل والجسم.

يجب أن يتم إجراء يوجا العلاج النفسي بواسطة أخصائي صحة عقلية مرخص ضمن بروتوكول العلاج المتبع، إذ أن اليوجا والعلاج النفسي تقنية يمكن استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الصحة العقلية، بما في ذلك الاضطرابات المتعلقة بالصدمات.

أهم فوائد اليوجا والعلاج النفسي

اليوجا والعلاج النفسي
يتوافق علاج اليوغا مع النهج التكاملي للعلاج النفسي، إذ يتم التعامل مع المريض بصورة أشمل يحدث فيها مخاطبة العقل والجسد، تشمل فوائد اليوجا والعلاج النفسي ما يلي:

1- زيادة الوعي وتعزيز الحضور التجريبي

تشمل فوائد اليوغا للعقل أن العلاج الشامل القائم على الدمج بين اليوجا والعلاج النفسي يساعد على المرضى على تثبيت تركيزهم في وقت ممارسة اليوجا، ويسمح للمرضى بأن يصبحوا أكثر وعيًا بكيفية تحمل أجسامهم للتوتر والضغط من خلال ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.

2- تخفيف حدة الصدمات النفسية

من أهم فوائد اليوغا النفسية أنها تساعد على الشفاء من الصدمات النفسية، توصل كثير من خبراء الصدمات والصحة العقلية إلى أن هناك علاقة قوية بين اليوجا والعلاج النفسي، إذ أن ممارسات اليوجا المتعلقة بالعقل والجسد والروح يمكن أن تساعد على مزيد من الإيمان بالذات وتزيد من الرغبة في الشفاء الصدمات.

إذ يتم تخزين الصدمات في الجسم، لذلك فإن النهج الذي يركز على الجسم مثل العلاج النفسي باليوجا وسيلة فعالة للغاية لعلاج الصدمات وشفائها، إذ يُمكن أن يصل مباشرة إلى مصدر وجذر الصدمة النفسية أو حالة الصحة العقلية أو الإدمان.

3- أكثر متعة من العلاج بالكلام التقليدي

عادةً ما تعمل تقنيات اليوجا والعلاج النفسي بسرعة أكبر من طرق العلاج بالكلام التقليدية، حيث إنها تأخذك إلى استخدام الاتصال بين العقل والجسد إلى عالم مادي لا يتم تناوله عادةً في العلاجات التقليدية.

4- الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية

تؤدي معظم التمارين الرياضية ومنها اليوجا إلى إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تبعث على الشعور بالسعادة.

تشمل المواد الكيميائية المعززة للمزاج الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين، وعلى الرغم من أن حركات اليوجا بطيئة ومنضبطة، إلا أنها ترفع معدل ضربات القلب وتجعل العضلات تعمل، وتحفز إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ، وهو ما يُفسر شعور البعض بالسعادة بعد ممارسة تمارين اليوغا للراحة النفسية.

‌‌5- تخفيف الاكتئاب.

تشير الدراسات إلى أن تمارين اليوغا للقلق يُمكن أن تخفف من حدة القلق والاكتئاب أفضل من العلاجات الأخرى مثل الأدوية والعلاج النفسي المطول، حيث أن اليوجا غير مكلفة ولا تسبب نفس الآثار الجانبية كما في عديد من الأدوية.

يُمكن أن تفيد اليوجا والعلاج النفسي أولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، ولكن يحتاج استخدام اليوجا للاكتئاب إلى مزيد من الدراسة لأنه لا توجد كثير من التجارب الخاضعة للرقابة.

6- فوائد اليوغا للمرأة

هناك نوع مخصص من اليوجا يُسمى (Prenatal Yoga)، صُمم لتناسب جميع مراحل الحمل ويعمل على تعزيز الترابط بين الأم والجنين.

يساعد النساء الحوامل على المحافظة على صحتهن ونفسيتهن في أثناء الحمل، كما يساعدهن على تخطي مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة ويحفزهن على استعادة لياقتهن بعد الولادة
.

7- الحد من التوتر والضغط النفسي

تساعد اليوجا على تقليل التوتر والضغط النفسي من خلال تمارين للتخلص من الضغط النفسي تمارين للتخلص من الضغط النفسي، إذ يساعد شد العضلات واسترخائها على تقليل التوتر، كما أن الأجواء الهادئة والسلوك الإيجابي المتوفر في معظم دروس اليوجا لها دور كبير في تخفيف التوتر.

بعد أن تبين وجود عديد من فوائد اليوجا والعلاج النفسي، نجد أنه حان الوقت للإجابة على هذه التساؤلات كيف أبدأ يوغا؟ وهل توجد تمارين اليوغا للمبتدئين أستطيع أن أمارسها وحدي؟ سنتناول الإجابة على هذه التساؤلات في الفقرة القادمة، تابعوا القراءة.

كيف أبدأ يوغا؟

يُفضل أن تمارس تمارين لعلاج القلق والتوتر العصبي تحت إشراف متخصصين في هذا المجال، ليتم الأمر بشكل آمن ومدروس، يساعدك على الحصول على أكبر فائدة ممكنة، خاصةً أن تمارين اليوجا لعلاج التوتر والقلق تتطلب مزيد من الإرشاد النفسي لتخطي أعراض القلق والتوتر.

إذ أن هناك أهمية كبيرة لوجود شخص مؤهل للتدريب على تمارين اليوجا، خاصةً في حال الربط بين اليوجا والعلاج النفسي، إذ أن التعلم من الصور أو الفيديوهات فقط لا يكفي.

لكن هناك بعض التمارين البسيطة التي قد تساعد ويُمكن ممارستها في المنزل، وهي:

1. الوضع البسيط

يُعد الوضع البسيط من أسهل أوضاع اليوجا، لذا تبدأ به معظم دروس اليوغا، ويتم تطبيقه من خلال الجلوس الكلاسيكي على الأرض مع تقاطع الساقين، والحرص على أن يكون العمود الفقري مستقيمًا طوال التمرين.
اليوجا والعلاج النفسي

2. التنفس بالتناوب من فتحة الأنف

يضع الشخص إصبعه السبابة على جبهته مع إراحة إصبع الإبهام والوسطى على جانبي فتحتي الأنف، يتم الاستنشاق من خلال فتحة الأنف اليمنى مع إغلاق فتحة الأنف اليسرى برفق، ثم تبديل حركة التنفس من فتحة الأنف الأخرى وهكذا بالتبادل.

مع الحرص على التنفس وإدخال الهواء في الحجاب الحاجز، مما يسمح بتمدد البطن للخارج، بدلاً من التنفس في الصدر، إذ تعمل الحركات الجسدية على جذب انتباه الشخص إلى أنفاسه وأحاسيسه داخل جسمه، وهذا يسهل إنشاء حالة تأمل متحرك ويعزز حالة الاسترخاء واليقظة، إذ أن فكرة تقنية التنفس البديل هي تسريع التنفس، مما يسهل تنظيم المشاعر.
اليوجا والعلاج النفسي

3. وضعية الجثة

من أهم وضعيات اليوجا التي تساعد على الاسترخاء وتقليل من التوتر، يتم فيها الاستلقاء على الأرض مع إرخاء كل عضلات جسمك، يُمكنك وضع وسادة أسفل ركبتيك إذا كنت تعانى آلام الظهر.

يهدف هذا الوضع إلى الشعور بالاسترخاء إذ يساعدك على أن تشعر بأنك تخليت عن كل المشوشات حولك، والتركيز فقط على عملية التنفس والاسترخاء.
اليوجا والعلاج النفسي

مخاطر ممارسة اليوجا

تُعد اليوجا نشاطًا منخفض الخطورة، لكنها يمكن أن تسبب إصابات في بعض الأحيان مثل الالتواءات أو الإجهاد، قد تُعزى بعض الإصابات إلى مدربين اليوجا الذين لم يتلقوا تدريبًا كافيًا.

ختامًا تناولنا في هذا المقال العلاقة بين اليوجا والعلاج النفسي، وتبين أنها تساعد على تخفيف القلق وتساعد على الاسترخاء، لكن يُنصح بأن تكون تحت إشراف مهني متخصص لتجنب حدوث أي ضرر.

بقلم د دعاء صلاح 
google-playkhamsatmostaqltradent