علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية | ما هو التلعثم وما هي أسبابه؟

علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية هو محل بحث العديد من الأشخاص اللذين يعانون من التلعثم في الكلام، لذلك قمنا بإعداد كافة المعلومات حول علاج التأتأة أو التلعثم عند الكبار كما سنتطرق إلى أسباب التلعثم عند الكبار والصغار.
علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية

التلعثم عند الكبار stuttering in adults

قبل أن نتحدث عن علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية علينا أولا معرفة ما هو التلعثم عند الكبار.

التلعثم والتأتأة هي حالة اضطراب في النطق او صعوبة في التحدث بطلاقة، تسبب هذه الحالة اضطرابات في الكلام وتنطوي على مشكلات متعددة في تدفق الكلام وخروجه بسلاسة.

 يحدث التلعثم عند الأطفال والكبار، ولكن يحدث تلعثم النطق بشكل أكبر عند الطفل خاصة من سن 2 إلى 4 سنوات، لا أحد يتحدث بوضوح تام في جميع الأوقات.

 جميعنا نعرف ذلك، ولكن ان كنت تتعرض لصراع متكرر وصعوبة في إيجاد الكلمات والتحدث بصورة طبيعية فأنت تعاني من مشكلة التلعثم في الكلام عند الكبار.

فإذا كنت تواجه تقطع في حديثك وأنه متكرر ومطول، أو تتحدث بشكل سريع جداً وغير مفهوم، فأنت تعاني غالباً من التأتأة والتلعثم عند البالغين.

 وقد تجد أيضاً أن هناك بعض الكلمات تشكل صعوبة لديك عند محاولة نطقها، وتختلف هذه العادة من شخص لأخر.

 وفي هذه المرحلة تحتاج إلى علاج التلعثم وصعوبة الكلام عند الكبار، حيث يوجد للتلعثم طرق علاج متعددة أهمها التخاطب، وهناك أيضاً علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية.

يشبه التلعثم تكرار نطق الكلام كثيراً، حيث يكرر الشخص كلمة أو صوتاً أو مقطعاً لفظياً. ويمكن أن يسبب التأتأة والتلعثم توقف متكرر أثناء الحديث عندما تحاول صياغة كلمة او جملة بها مشكلة.

 وتشمل العلامات الشائعة للتلعثم (إطالة صوت أو كلمة - شد عضلي في الوجه والجزء العلوي من الجسم عند التحدث).

 وقد يعاني الشخص المتلعثم من أعراض جسدية مثل حركة الرمش السريع أو التشنجات اللاارادية بالوجه وقبضة اليد، أو رعشة الشفة والفك.

ما هي أسباب التلعثم عند الكبار؟

علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية
تحدث التأتأة بشكل كبير عند الأطفال، وهذا طبيعي في مرحلة تعلم الكلام وبداية الطفولة، وغالباً ما تنتهي تلك العادة عند البلوغ، ولكن هناك عدد لا بأس به تستمر معهم حدوث تأتأة وتلعثم حتى عندما يصبحوا بالغين.

 أما إذا أصيب شخص بالتلعثم في سن البلوغ فتكون حالة تلعثم مكتسبة، و تشير الإحصائيات ما بين 0.72٪ و 1٪ من سكان العالم يعانون من عدم الطلاقة في الكلام والتلعثم أي حوالي 70 مليون شخص.

إذًا ما الذي يسبب التلعثم عند الكبار والبالغين؟

1- حالة وراثية

أثبتت بعض الأدلة أن الحالات الوراثية سبب في وجود التأتأة والتلعثم، كما يحكي بعض الأشخاص اللذين استجابوا لعلاج التلعثم، أن سبب وجود التأتأة لديهم في الأساس هي مسألة وراثية من الأسرة.

ومع ذلك فإن حالات التأتأة الشديدة هي ليست بالوراثة، أي أن الشخص الذي لديه حالة تلعثم في الأسرة هو أكثر عرضة للإصابة بحالة التلعثم هذه، بينما إن كان أحد أفراد أسرتك يعاني من تلعثم شديد، فهذا لا يعني بالضرورة أنك معرض لخطر التلعثم والتأتأة الشديدة.

2- طريقة تربية الطفل

أي طفل أو مراهق أو بالغ بدأ التلعثم وعدم القدرة على الكلام عندما كان عمره بين 2 و 4 سنوات، يعني ذلك اضطراب التلعثم في مرحلة النمو يسمى التلعثم النمائي وهو أكثر أنواع التلعثم والتأتأة شيوعاً.

 وتشير إحصائية إلى أنه ما يقرب من 2٪ من البالغين اللذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 45 عاماً يعانون من التلعثم لأسباب تنموية.

قد تؤدي التغييرات غير المتوقعة في روتين الطفل أو الصدمة العاطفية المفاجئة الناتجة عن الفقد إلى تفاقم التلعثم.

 ومع ذلك ، فإن الاستعداد والعوامل البيئية تعمل معًا لتعجيل التلعثم. الضغط فقط لا يسبب التلعثم لدى الطفل الذي ليس لديه تاريخ من التلعثم في الأسرة.


3- العوامل الخارجية

تعد العوامل الخارجية عاملا محتملاً لتطور تلعثم النطق، حيث يزيد القلق والتوتر والخوف من زيادة مشكلة التأتأة عن الصغار والكبار، بحسب تجارب عديدة تسبب العوامل الخارجية مثل الإحراج والنقد والضغط النفسي زيادة للمشكلة للكبار وصغار السن.

 ويمكن أن تمتد العوامل الاجتماعية الأسرية إلى ما بعد مرحلة الطفولة وتسبب تلعثماً طويل الأمد، فقد يؤدي هذا إلى علاج التأتأة عند الكبار، وفي أي حال تحتاج حالة التلعثم أو التأتأة إلى العلاج.

4- الأثار الجانبية للأدوية

من أسباب التلعثم هي الأثار الجانبية لبعض الأدوية، يحدث التلعثم المفاجئ عند الكبار وهناك بعض الأدوية في الصيدلية معروفة أنها تسبب التلعثم في الكلام خاصة العقاقير التي تؤثر على أجهزة الناقل العصبي، مثل:
  •  أميتريبتيلين - مضاد للاكتئاب.
  •  سيرترالين - مضاد للاكتئاب.
  •  ميثيلفينيديت أو ريتالين - دواء يستخدم لعلاج أورام المخ.

5- أحداث صادمة

هناك شكل من أشكال التلعثم وصعوبة النطق يسمى التلعثم العصبي، وهو ينتج عن حدث صادم أو إصابة مثل السكتة الدماغية.

 كما أن من أسباب الإصابة بالتأتأة هي الإجهاد الشديد الذي يواجه الكثيرون في حدث وخصوصا حادث سير، ويمكن أم يكون ذلك بسبب أشياء ة أكثر روتينية مثل الإجهاد المالي أو الأسري ، فقد تتأثر طلاقة الكلام لديك.

كيفية علاج التلعثم عند الكبار

علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية
يوجد علاج التلعثم في الكلام عند الأطفال والكبار أيضاً، ولكن الأمر يتطلب الذهاب إلى أخصائي الأمراض النفسية واللغة، حيث يحدد الطبيب المختص نوع التلعثم والتأتأة وأفضل علاج مناسب لك ولاحتياجاتك الشخصية.

 ويساعد علاج النطق أو علاج التخاطب في التخلص من التلعثم عند الأطفال والكبار، و لعلاج التلعثم عند الكبار تابع الخطوات التالية:

1- العلاج بالمخاطبة والتحدث

تعد هذه الطريقة هي أفضل علاج مستخدم للكبار وصغار السن، حيث يؤدي العلاج إلى:
  1.  تعليم المتلعثم كيفية التحدث والتخاطب ببطء، لملاحظة التقت الذي يتلعثم فيه، وبعد أن تتحسن حالته بإمكانه التحدث أسرع.
  2.  يشمل العلاج تعليم الفرد كيف يتحكم في نفسه، عندما يتعرض لمواقف يزداد فيها شدة التأتأة.
  3.  من طرق العلاج هي العمل على الكلمات السهلة لدى الفرد.

2-العلاج المعرفي السلوكي

لعلاج التلعثم عند الكبار، يعمل الطبيب النفسي على:
  1.  التعليم على تحديد وتغيير طرق التفكير في اي شيء يؤخر من حالته.
  2.  يشمل العلاج أن يتمكن البالغ من التخلص من التوتر والقلق والأفكار السلبية، التي تسبب عدم الثقة بالنفس واستمرار التأتأة.
  3.  يسبب هذا النوع من العلاج تغييرات كبيرة للأفضل في طريقة التفكير والتعامل مع مشكلته.
  4.  لعلاج التأتأة بتلك الطريقة، تشمل أشكال عديدة مثل التواصل المباشر مع الشخص، ومهارات حل المشكلات، فضلاً عن تمارين إطالة الصوت، والهدوء والاسترخاء مع التنفس بعمق.

3- العلاج باستخدام الأجهزة الإلكترونية

يوجد للتلعثم علاج باستخدام أجهزة رقمية، حيث يرتديها الأشخاص في علاج التلعثم عند الكبار، وتمكن تلك الأجهزة من:
  1.  تحسين النطق مع طلاقة اللسان.
  2.  قدرة على التحكم في الكلام وإخراجه بصورة صحيحة.
  3.  يساعد علاج التأتأة عند الكبار في إبطاء الحديث.

علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية

علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية هي طريقة علاج يلجأ إليها الطبيب في علاج التأتأة بالأدوية. كيفية علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية؟
  •  دواء سيتالوبرام ووكلوميبرامين، مضادات للاكتئاب.
  •  ألبرازولام، مضادات للاكتئاب.
وهذه الأدوية لا ينصح بتناولها إلا تحت إشراف الطبيب النفسي.

بهذا نكون قد عرضنا عليكم معلومات هامة حول التلعثم، حيث قدمنا تعريف التلعثم أو التأتأة، بالإضافة إلى طرق علاج التلعثم عند الكبار بالأدوية، وما هي أسباب التلعثم في الأساس.

google-playkhamsatmostaqltradent