علم النفس المثير وراء كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ حيث أن تقارير الصحة العالمية أشارت إلى أن هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص حول العالم مصاب بالاكتئاب.

 وعلى الرغم من أن طرق العلاج متوفرة ومعروفة إلا أن أقل من نصف عدد المصابون في العالم لم يتلقون العناية ولم يخضعون للعلاج، ومن خلال مقالنا سنتعرف عن الوسائل التي تعلمك كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب. 

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

أعراض الاكتئاب الجسدية

لا شك أن الاكتئاب مؤلم، وبالرغم من أن هذا المرض غالبًا ما نربطه بالآلام العاطفية كاليأس والحزن والبكاء، إلا أن الأبحاث أكدت على أن أعراض الاكتئاب قد تظهر في صورة ألم جسدي أيضًا.

 كذلك هناك بعض الثقافات التي تفكر في الاكتئاب على أنه ألم جسدي وبالتحديد تلك التي يكون فيها أمر التحدث بشكل علني عن الصحة العقلية من المحرمات.

والثقافات المختلفة قد تفهم الاكتئاب بصورة مختلفة، فعلى سبيل المثال يميل كل من الأمريكيون الآسيويون إلى فهم الاكتئاب كأعراض جسدية مما يؤثر على العلاج.

 في حين أن الثقافة الغربية تنظر إلا الاكتئاب كونه تجربة مزاجية داخلية، ومع ذلك فإن الاهتمام بمؤشرات الجسد لا تقل أهمية عن الأعراض العاطفية.

يمكنك قراءة معلومات عن كل التفاصيل حول نوبات الاكتئاب المتكررة ومتى ينتهي الاكتئاب؟!

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب من خلال أعراض الاكتئاب الجسدية؟

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكنك الاستدلال بها، وتتمثل في:

1. مشاكل في النوم

حيث أن الاكتئاب قد يؤثر على جسم الانسان وكذلك عقله، ومشكلة النوم لفترات طويلة تُعد أمرًا شائعًا بين الأشخاص المصابون بالاكتئاب، في حين أنه قد يعاني مصابون آخرون من قلة النوم.

2. آلام في الصدر

 بالرغم من أن آلام الصدر قد تكون إشارة على وجود مشكلة في الرئة أو القلب أو المعدة، إلا أنه قد يكون أيضًا أحد أعراض الاكتئاب.

 كذلك الإصابة بالاكتئاب تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بنوبات قلبية هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

3. التعب والإرهاق

حيث أنه في حالة كان الشخص يشعر بالتعب الشديد لدرجة أنه لا يمتلك الطاقة الكافية لاتمام الأنشطة اليومية حتى مع الراحة والنوم، فقد يكون ذلك علامة تدل على الإصابة بالاكتئاب.

4. آلام العضلات والمفاصل

 فالأشخاص المصابون بالاكتئاب هم الأكثر عرضة للإصابة بالألم المنتظم ثلاث أضعاف الأشخاص الأصحاء حيث أن الألم والاكتئاب يشتركان سويًا في كيمياء المخ.

5. مشاكل في الجهاز الهضمي

 حيث أن الدماغ والأنظمة الهضمية ترتبط ارتباط وثيق فيما بينها، لذلك نجد أنه غالبًا إذا ما شعر الإنسان بالقلق والتوتر يترتب على ذلك الشعور بالغثيان وآلام في المعدة، ولذلك قد يشعر الانسان المصاب بالاكتئاب بعسر الهضم أو الغثيان أو الامساك أو الاسهال.

6. الصداع

حيث أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد هم الأكثر عرضة للإصابة بالصداع النفسي بثلاث مرات.

 في حين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة خمس مرات أكثر من الأشخاص الأصحاء. 

7. تغيرات في الوزن والشهية

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ ستلاحظ تغيرات في الوزن والشهية حيث أنه بعض الأشخاص المصابون بالاكتئاب قد يفقدون شهيتهم، في حين أن هناك آخرون يتناولون الطعام بكثرة.

وفي النهاية تكون النتيجة إما فقدان الوزن أو زيادته وذلك إلى جانب فقد الطاقة، ولقد تم ربط الاكتئاب باضطرابات الأكل.

8. آلام الظهر

 حيث أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للاصابة بآلام شديدة في الظهر أو الرقبة بأربع مرات أكثر من الأشخاص الأصحاء.

9. مشاكل في الجنس

 حيث أن الإصابة بالاكتئاب تؤدي إلى فقد الرغبة والاهتمام بالجنس، كذلك بعض أدوية الاكتئاب تتسبب في فقد الرغبة في الجنس وقد تؤثر على الأداء. 

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ هناك بعض العلامات التحذيرية والتي من خلالها يمكن تشخيص حالة الشخص على أنها اكتئاب، وتتمثل هذه العلامات في النقاط التالية:

 1- أفكار سوداء وتوقعات ميؤوس منها

الاكتئاب الشديد عبارة عن اضطراب مزاجي يؤثر على نظرة الشخص المصاب للحياة بشكل عام، ومن أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا نظرة ميؤوس منها إلى الحياة، وذلك بالإضافة إلى الشعور بالذنب وكراهية الذات.

 2- فقد الشغف والاهتمام

الاكتئاب قادر على تبديل حال الأشياء وجعلها مملة بعد أن كانت ممتعة، ويترتب على ذلك انسحاب الشخص من الأنشطة والمهارات التي كان يمارسها من قبل وذلك بسبب فقدان الرغبة والاهتمام بكل شيء، وهذه الأمور تُعد علامة أخرى من علامات الإصابة بالاكتئاب.

 3- زيادة التعب ومشاكل النوم

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ غالبًا يأتي الاكتئاب مع الشعور بالتعب الشديد ونقص الطاقة، ولذلك يفقد الانسان قدرته على القيام بفعل الأشياء التي كان يحبها ويستمتع بها من قبل، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى الإفراط في النوم.

 4- القلق

لا توجد دراسات تثبت أن الاكتئاب يتسبب في القلق، إلا أنه غالبًا ما يحدثان معًا، وتشتمل أعراض القلق على العصبية أو التوتر، والشعور بالفزع أو الذعر، زيادة في ضربات القلب، اضطرابات التنفس، صعوبة التركيز، والارتعاش.

 5- مشاعر لا يمكن السيطرة عليها

الاكتئاب يتسبب في التقلبات المزاجية، والبكاء بدون مبرر، ومشاعر الشخص تكون غير مستقرة فدائمًا ما بين الارتفاع والانخفاض.

6- التفكير المستمر في الموت

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ التفكير في الموت والرغبة في الانتحار أمر شائع بين مصابون الاكتئاب؛ حيث في عام 2013 انتحر ما يزيد عن 42000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية. 

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

نسبة الاكتئاب عند الرجال مرتفعة جدًا وقد تزيد عن النساء ب 3 أو 4 أضعاف، ويعود ذلك للضغوطات الحياتية التي يتعرض لها الرجال بسبب الظروف الاقتصادية ومشاكل العمل، كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب من خلال الأعراض التالية:

  •  فقد الوزن بدون أي سبب.
  •  الشعور بالقلق الشديد لفترات طويلة.
  • تدني الذات وانعدام الثقة بالنفس.
  •  الاندفاع نحو تناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات. 

أعراض الاكتئاب عند النساء

تشير الأبحاث إلى أن النساء معرضات للإصابة بالاكتئاب ضعف الرجال، وتتمثل أعراض الاكتئاب عند النساء فيما يلي:

  1.  عدم القدرة على التركيز.
  2.  البكاء باستمرار وبدون أي مبرر.  الشعور بالإعياء والإرهاق الشديد.
  3.  فقدان الشغف نحو أمور كانت ممتعة سابقًا.
  4.  عدم انتظام النوم.
  5. تقلبات مزاجية حادة.
  6.  الرغبة في الموت والتفكير فيه باستمرار.
  7.  القلق بشكل مستمر. 
 
كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟
يمكنك قراءة معلومات عن تعرف على اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن.

تصرفات مريض الاكتئاب

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ أو كيف تعرف أن هناك شخص عزيز عليك مصاب بالاكتئاب؟ يظهر ذلك من خلال متابعة تصرفاته مما يساعد على التدخل بشكل سريع وتلقي العلاج المناسب.

 والشخص المصاب بالاكتئاب يلاحظ عليه التململ والعصبية، كذلك نجد أنه يرفض الطعام أو يتناوله بشراهة، يشكو دائمًا من عدم انتظام نومه. 

 تبدو على ملامحه علامات الكآبة والحزن، يصبح أكثر حساسية عن ذي قبل ويبعد أن أي تجمعات.
كذلك نجد أن الشخص المصاب بالاكتئاب لا يهتم بمظهره الخارجي، ويصبح شخص كسول لا يبدو اهتمامًا تجاه أي شيء ويفضل الوحدة والعزلة والنوم باستمرار.

علاج الاكتئاب بالمنزل

لعلاج الاكتئاب بالمنزل يجب اتباع ما يلي:

  1. ممارسة المهارات والهوايات التي تعمل على تغيير عادات الشخص المصاب بحيث لا يشعر بالملل خلال يومه ومن ثم الاكتئاب.
  2. الحرص على مشاركة الأصدقاء والأقارب المناسبات والأنشطة الاجتماعية، مما يساعد الشخص على التخلص من المشاعر والأفكار السلبية.  ممارسة التمارين الرياضية والتي تساهم بشكل فعال في التخلص من المشاعر السلبية، وذلك من خلال افراز الأندروفين والذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.
  3.  الحرص على تناول الطعام الصحي وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب مثل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.
  4.  النوم الطبيعي حيث يجب على الانسان النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا، والحرص على النوم لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا مما يعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب.

وفي نهاية مقالنا كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟ أنصحك عزيزي القارئ بعدم الاستسلام للأفكار السلبية، والحرص دائمًا على مشاركة الآخرين المناسبات والأنشطة الاجتماعية، واللجوء لشخص تثق به لتسرد له أفكارك السلبية بحيث يقدم لك العون والنصيحة ويساعدك على تخطي الأزمة.

مصادر

healthline
webmd
google-playkhamsatmostaqltradent