إليك سيدتي اعراض اكتئاب الحمل وكيفية علاجه نهائياً

اعراض اكتئاب الحمل شائعة خصوصاً في فترة الحمل الأولى، حيث يطرأ على الجسم الكثير من التغيرات التي تؤدي إلى حدوث ضغوطات، مما يشعر السيدة بالاكتئاب أثناء الحمل.
يؤثر ذلك أيضا على مشاعرها العاطفية، حيث تتغير مشاعرها تجاه نفسها، وجميع المحيطين بها، لذلك يجب متابعة أحد الأطباء المختصين في ذلك إذا لُحظ أن السيدة الحامل تعاني من الاكتئاب، حيث النساء الذين يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل ويظهر عليهن أعراض اكتئاب الحمل يكون أكثر عرضة للتعرض له بعد الولادة.

اعراض اكتئاب الحمل

 

اعراض اكتئاب الحمل

أثناء فترة الحمل يحدث الكثير من التغيرات للجسم مما يسبب الشعور بمشاعر مختلفة في تلك الفترة، حيث في بعض الأحيان تمتلك السيدة أعلى مستويات العاطفة أو العكس فلا بأس في ذلك، في حين إذا كنت تعاني من تلك الأعراض التي يتم ذكرها في السطور التالية، يجب التواصل مع طبيب على الفور وتتمثل اعراض اكتئاب الحمل في التالي:

  • وجود أفكار انتحارية.
  • الشعور بالاكتئاب وعدم القدرة على ممارسة أي أنشطة الحياة العادية.
  • علا تستطيع دم تقبل الذات والشعور باليأس وعدم الثقة في النفس.
  • عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.
  • لا يتم الاستمتاع بأي أنشطة حياتية.
  • عدم الاستمتاع بالهوايات التي كانت تسعدها ولا الاستمتاع بالحياة مع الأشخاص الذين تحبهم.

في حالة إذا كنت تعاني من تلك الأعراض المذكورة فقد يسألك الطبيب بعض الأسئلة لعمل اختبار اكتئاب الحمل وتكون متمثلة في:

  1. هل تشعرين بالإحباط أو الاكتئاب واليأس في الفترة السابقة؟
  2. هل في خلال الأسبوعين السابقين هل شعرتي الإطفاء وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية؟

إذا كانت الإجابة عن تلك الأسئلة بنعم، فقد يزودك الطبيب النفسي بمجموعة من الأسئلة الأعمق في تشخيص الاكتئاب الذي تمري به.

اعراض اكتئاب الحمل

علاج اكتئاب الحمل في الشهور الأولى

يعرف اكتئاب الحمل بالانجليزي Depression during pregnancy من المهم اكتشفت تلك الحالة في شهور الأولى من الحمل حتى يتم علاجها وتقليل تأثيرها على الجنين، ويتم علاج اعراض اكتئاب الحمل كالتالي:

1. العلاج النفسي

تطبيق مبدأ العلاج النفسي على السيدة الحامل من خلال مناقشة كافة الأفكار التي تدور بعقلها، ومشاعرها حتى يتمكن المعالج بالتحديد المشكلة التي تواجهها قد يتطلب الأمر تعليم السيدة مجموعة من الطرق التي تساعدها في تخطي تلك الأزمة.

2. الأدوية

أدوية الاكتئاب هي الخيار الأول في علاج أي نوع من أنواع الاكتئاب، ولكن لا يفضل اللجوء لها في حالة ظهور اعراض اكتئاب الحمل، وذلك حتى لا تؤثر على الجنين.
وذلك بسبب أخذ احتمالية إصابة الجنين بتشوهات نتيجة استخدامها، لذلك إذا احتاج الطبيب للجوء لاستخدام أدوية ضد الاكتئاب.
يفضل استخدام أدوية آمنة، وتحت إشراف طبيب حيث أن بعض الدراسات ٱثبتت أن هناك مجموعة من الأدوية الآمنة على الطفل.

3. العلاج بالصدمات الكهربائية

يعد العلاج بالصدمات الكهربائية أحد الطرق الأكثر فعالية في علاج الاكتئاب، حيث يتم ذلك عن طريق التخدير ويعد من الطرق الآمنة عند ظهور اعراض اكتئاب الحمل على السيدات.

حيث يلجأ له الأطباء عوضاً عن أدوية مضادة للاكتئاب حيث يتضمن ذلك سيريان تيار كهربائي إلى الدماغ حتى يحدث بعض النوبات المؤقتة التي تعمل على تغيير كيميائية الدماغ مما يؤدي الى تحسين الحالة المزاجية، وتخفيف أعراض الاكتئاب.

4. العلاج الضوئي

يستخدم هذا العلاج لضبط الساعة البيولوجية للمريض حتى يتحكم في النوم والاستيقاظ، مما يؤدي إلى تغييرات جسدية ونفسية نتيجة الاستجابة لتعرضه للضوء والظلام بشكل منظم.
حيث أنه يعمل هذا العلاج إلى الجلوس في صندوق به كميات من الضوء تعادل المأخوذة من الضوء الحقيقي يوميا.
تعمل تلك التقنية تأثيرا على جسده ونفسيته، وتشعره بالراحة النفسية والاسترخاء.
لقد صممت تلك التقنية باستخدام الضوء المرئي وأيضا الأشعة فوق البنفسجية، حيث يختلف وقت الجلسة من واحدة لأخرى وتصل من ساعة إلى ساعتين في النهار، وذلك لأنه يسبب بعض التأثيرات الجسدية مثل الصداع وصعوبة النوم وألم في العين.

تجربتي مع اكتئاب الحمل

تشارك بعض السيدات تجربتها قبل الحمل قائلة إن الاكتئاب الناتج عن الحمل قد هدم حياتها وأصابها بفترة صعبة جداً نفسياً وجسدياً، حيث عانت اكتئاب الحمل في الشهر الرابع.
وذلك على الرغم من أن ذلك كان حملها الثاني وليس الأول، حيث ظهرت عليها بعض الأعراض مثل اضطراب النوم وعدم قدرتها على النوم بشكل سلسل.
الوسواس القهري عدم قدرته على تقبل زوجها لدرجة أنها انتقلت إلى غرفة ثانية حتى تبتعد عنه.
وقد لاحظ الآخرين ذلك عليها، فذهبت إلى طبيب نفسي والذي أكد لها أن هذا الأمر طبيعي جداً، ويحدث لبعض السيدات نتيجة الحمل ثم نصحها ببعض التمارين الرياضية كالمشي لمدة 10 دقائق في الطبيعة.                                  وممارسة أشياء تحبها واتباع نظام غذائي جيد غني بالفيتامينات، والخضروات والفاكهة اللازمة للمرأة الحامل، وقضاء وقت ممتع مع الأسرة والأصدقاء والأحباب حتى يتم التخلص من اكتئاب الحمل.
ومن المعروف أيضاً أن بعض النساء يصابون باكتئاب بعد فترة الولادة أيضا، حيث يعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة.  لذلك يجب عليك الاهتمام بتلك الأمور وقراءة معلومات عن اعراض اكتئاب الحمل من فترة لأخرى حتى تتجنب ذلك والعمل على تحميل الكتب التي تتكلم عن اكتئاب الحمل pdf.

متى ينتهى اكتئاب الحمل؟

يتساءل الكثير من السيدات الحوامل عن متى يخلص اكتئاب الحمل؟ حيث أضافة بعض الدراسات أن اكتئاب الحمل قد يستمر أسبوعين بعد الولادة، وفي حالات أخرى.
قد تستمر لعدة أشهر، وقد أضافت دراسات أخرى إلى أن بعض النساء قد يعانون من اعراض اكتئاب الحمل لمدة تصل إلى ثلاثة شهور، ولكن الغالبية العظمى تبدأ بالتحسن بعد الولادة بأسبوع.

نصائح للمحيطين بالأم المصابة باكتئاب الحمل

إن الأشخاص الموجودين حول الأم المصابة باكتئاب الحمل، أو الأم التي استمر معها الاكتئاب لما بعد الولادة دور مهم جداً في تحسين حالة الأم والتغلب على المشاعر التي تشعر بها.
ويجب اتباع تلك النصائح من أجل الوصول بالأم والجنين إلى بر الأمان:

  1. تقديم الدعم باستمرار للام بمساعدتها
  2. السؤال عنها باستمرار حتى تشعر بوجود أشخاص حولها.
  3. خلق مواضيع جديدة ومناقشات ومساعدتها في المشاركة بحل بعض المشاكل.
  4. مساعدة الأم في أمور المنزل، وعدم الضغط عليها، والاهتمام بالمولود الجديد لـ يقلل عنها الضغط.
  5. الاهتمام بالمولود وإعطائها وقت كافي تخلو به مع نفسها.
اعراض اكتئاب الحمل

متى يبدأ اكتئاب الحمل؟

إن اكتئاب الحمل ليس له وقت محدد قد يحدث في الشهور الأولى من الحمل أو الشهور الأخيرة أو الشهور الوسطى ولكن تشير بعض الأبحاث قائلة أن نوبات الاكتئاب قد تحدث في الثلث الأول والثالث من الحمل.
وتكون السيدات التي تمتلك تاريخ الإصابة بمشاكل نفسية قبل الحمل أكثر عرضة للتعرض لنوبات الاكتئاب.
ويجب العلم أنه لا يوجد امرأة محصنة من الإصابة باكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة.

إن حمل مبتغى كل سيدة، ولذلك تحرص على الاهتمام بجنينها وتخاف تعرضه لأي شيء، لذلك يجب تجنب التعرض للاكتئاب، وإذا لاحظتي اعراض اكتئاب الحمل في أي فترة من شهور الحمل، الذهاب للطبيب دون تفكير أو تأخير.

 

المصادر 

بقلم| د. دُنيــا مُحمـــد.

google-playkhamsatmostaqltradent