علاج الاكتئاب بدون أدوية حقيقة أم شائعة؟

 علاج الاكتئاب بدون أدوية حيث توصلت الدراسات الحديثة إلى أن علاج الاكتئاب والذي يُعد من أصعب وأخطر الأمراض النفسية، أصبح ممكنًا وذلك من خلال طرق سهلة وبدون الاضطرار لاستخدام الأدوية ودفع مبالغ طائلة في العلاج، فالآن أصبح من الممكن علاج الاكتئاب بدون أدوية. 

علاج الاكتئاب بدون أدوية

علاج الاكتئاب بدون أدوية

الأدوية الموصوفة طبيًا قد تكون بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب أدوية منقذة للحياة، ومن الأدوية الأكثر وصفًا على نطاق واسع للاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل البروزاك، وزولوفت، وعلى الرغم من أنها أدوية فعالة في علاج الاكتئاب إلا أنها باهظة الثمن وتكون لها آثار جانبية.


ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها مواجهة بعض أعراض الاكتئاب.

  فإذا كنت شخص يعاني من الاكتئاب فيجب عليك محاولة مواجهته بصورة طبيعية وبدون استخدام مضادات الاكتئاب. وعليك أن تتحقق أولاً من البدائل الطبيعية للأدوية العلاجية ثم التحدث عنها مع الطبيب المعالج ليتم اضافتها كجزء من نظام علاجك.
ومن خلال مقالنا هذا سنقترح عليك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعدك على علاج الاكتئاب بدون أدوية. 

 بما في ذلك تغيير روتين الحياة والمكملات الغذائية، وذلك بالإضافة إلى توضيح استراتيجيات عديدة مثل تعزيز بيئة المنزل وممارسة الرياضة الذهنية. 

يمكنك قراءة معلومات عن كل التفاصيل حول نوبات الاكتئاب المتكررة ومتى ينتهي الاكتئاب؟!

شفيت من الاكتئاب بدون أدوية

شفيت من الاكتئاب بدون أدوية! هل هذا ممكنًا؟ نعم، وذلك من خلال تغيير سلوكك ونمط حياتك وحتى طريقة تفكيرك يجب تغييرها حتى تتمكن من مواجهة مرض الاكتئاب، وهذه النصائح ستساعدك كثيرًا على الشعور بالتحسن:

1. يجب الحصول على روتين يومي

 إذا كنت مكتئبًا، وكان ذلك رأي إيان كوك وهو طبيب ومدير برنامج أبحاث الاكتئاب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. 

 فالاكتئاب سيجعل ملامح أيامك تختفي، ووضع جدول يومي لطيف سيساعدك على العودة إلى المسار الصحيح.

2. تحديد الأهداف

 حيث أن الشخص المكتئب يشعر بأنه لا يستطيع إنجاز أي شيء مما يجعله يشعر بالسوء تجاه نفسه. 

 ولذلك يجب عليه تحديد أهداف يومية، وفي هذا الشأن يوضح دكتور كوك "يجب على المريض تحديد هدفه يوميًا يستطيع النجاح فيه، مثل إزاحة الأطباق كل يوم"، وعند الشعور بالتحسن يمكن للمريض إضافة أهداف يومية أكثر صعوبة.

3. ممارسة الرياضة

 والذي تعمل على تعزيز المواد الكيميائية المسئولة عن شعور الإنسان بالرضا وتسمى الإندروفين، وممارسة الرياضة بشكل منتظم يعمل على تحفيز الدفاغ على إعادة التفكير والتصرف بطرق إيجابية وذلك وفقًا لما يقوله دكتور كوك.

4.  تناول الطعام الصحي

حيث أن التحكم في تناول الطعام سيساعد المريض على الشعور بالتحسن، ووفقًا لما قاله دكتور كوك فإن الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل التونة والسلمون، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الأفوكادو والسبانخ تساعد على التخفيف من الاكتئاب.

5. النوم بقدر كافي 

حيث أنه من أعراض الاكتئاب النوم بإفراط مما يعمل على زيادة الاكتئاب، ولذلك يجب على المريض الحرص على الذهاب إلى الفراش مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا في نفس الموعد كل يوم.

6. تحمل المسؤوليات

 فالشخص المكتئب يشعر دائمًا برغبته في الانسحاب من الحياة والتخلي عن المسئوليات، ويجب مواجهة الاكتئاب بتحمل المسؤوليات اليومية والحفاظ على نمط الحياة قدر الإمكان.

7. تحدي الأفكار السلبية في معركة المريض ضد الاكتئاب

 وذلك من خلال استخدام المنطق دائمًا كطريقة علاج الاكتئاب بدون أدوية، فمثلاً قد يشعر المريض بأن لا أحد يحبه، ولكن هل هناك دليل حقيقي على ذلك، وباتباع هذه الطريقة يمكن للمريض التغلب دائمًا على الأفكار السلبية.

8.  استخدام المكملات الغذائية 

حيث أن هناك أدلة على أن هناك بعض المكملات الغذائية التي تحقق نتائج مبهرة في علاج الاكتئاب ومنها زيت السمك وحمض الفوليك، ويجب استشارة الطبيب قبل بدء استخدام أي مكمل غذائي، خاصة إذا كان المريض يتناول أدوية مضادة للاكتئاب. 

8. الاستمتاع بالأنشطة المقربة لقلبه

 يجب على مريض الاكتئاب الحرص على فعل أشياء جديدة بشكل يومي، كالقراءة على مقعد في الحديقة، أو الذهاب إلى متحف.
يجب على المكتئب تخصيص وقتًا خلال يومه للاستمتاع.  تجنب المشروبات الكحولية والمخدرات الأخرى. 

علاج الاكتئاب بدون أدوية

علاج الاكتئاب عند المرأة

المرأة معرضة للإصابة بالاكتئاب ضعف الرجل، وأصبح من الممكن علاج الاكتئاب بدون أدوية باتباع ما يلي:

  1.  يجب على المرأة المصابة بالاكتئاب أن تحرص على التعرض للشمس لمدة لا تقل عن نصف ساعة في اليوم؛ حيث أن ذلك يعمل على علاج الاكتئاب الناتج عن تغير المواسم\.
  2.  وتشير الدراسات والأبحاث على أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
  3.  المواظبة على نمط حياة صحي وذلك من خلال التغذية السلمية وممارسة التمارين الرياضية، وفي حالة كانت المرأة تشعر بعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية فيمكنها ممواجهة الاكتئاب بممارسة تمارين اليوغا ورياضة التأمل.
  4. يجب الحرص على الاختلاط بأشخاص ايجابيين ليستطيعوا تقديم المساعدة ومنح المرأة الطاقة الإيجابية بدلاً من الطاقة السلبية التي تعاني منها بسبب الاكتئاب.

كم يستغرق علاج الاكتئاب

كم يستغرق علاج الاكتئاب بدون أدوية؟ متى ينتهي الاكتئاب؟ مثل هذه الأسئلة تتردد باستمرار في عقل كل من يعانون من مرض الاكتئاب، هذا المرض الذي يطلق عليه اسم الاضطراب الاكتئابي الرئيسي.

 وهو اضطراب مزاجي ويعتقد العلماء أنه ينتج عن اضطرابات في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ.

وعلاج الاكتئاب بدون أدوية أو بأدوية قد يحتاج إلى فترات طويلة تصل إلى عدة سنوات، مع العلم أن نتائج مضادات الاكتئاب يبدأ مفعولها بعد مرور أسابيع قليلة من تناولها.

التخلص من الاكتئاب بسرعة

الاكتئاب يمكن أن يستنزف طاقة المريض بالكامل مما يجعل المريض يشعر بالتعب والفراغ.

 من الصعب على المريض حشد قوته لطلب العلاج، وبالرغم من ذلك يجب على المريض مجاهدة نفسه والعمل على اتخاذ خطوات صغيرة حتى يتمكن من التحسن من خلال الشعور بمزيد من السيطرة.

وقد يظن مريض الاكتئاب أن قمع مشاعره وعواطفه طريقة صحيحة للتعامل مع الأعراض السلبية للاكتئاب، ولكنها على العكس تمامًا فهي استراتيجية غير صحية.

ففي حالة مواجهة يومًا عصيب يجب على المريض التعبير عن عواطفه ومشاعره ولكن مع الحرص على تخطي هذه المشاعر، وذلك من خلال الكتابة مثلاً.

يجب أن يعلم مريض الاكتئاب أن مزاج اليوم ليس له علاقة بمزاج الغد، فيجب على المريض عدم الاستسلام والحرص على النهوض من السرير والعمل على تحقيق الأهداف.

 كذلك يجب أن يحاول مريض الاكتئاب على قبول وضعه والتطلع لبداية جديدة غدًا. 

علاج الاكتئاب بدون أدوية

علاج الاكتئاب الحاد بالقرآن

لعلاج الاكتئاب بدون أدوية يمكن لمريض الاكتئاب الحرص على تلاوة القرآن الكريم ليلًا ونهارًا، ومن ثم الدعاء والتضرع لله عزوجل لشرح صدره وفك الكرب عنه، وذلك مع الحرص على متابعة الطبيب المعالج وحضور الجلسات النفسية الداعمة حتى يتمكن المريض من تخطي أزمته دون أي خسائر أو تطور في حالته. 

يمكنك قراءة تعرف على اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن.

أدوية علاج الاكتئاب

من أشهر أدوية مضادات الاكتئاب ما يلي:

  • ستالوبرام.
  • ايستالوبرام.
  • فلوكستين.
  • سيرترالين. 
  •  ترازودون. 
  •  بيوبروبيون. 
  • دلوكستين. 
  •  ميرتازيبين.
  •  باروكستين.
  •  فينلافيكسن.

وفي نهاية مقالنا يجب أن نوضح أنه أصبح من الممكن علاج الاكتئاب بدون أدوية، وذلك من خلال الإرادة وعدم الاستسلام لأعراض الاكتئاب، ويمكن ذلك عن طريق تغيير نمط الحياة والحرص على ممارسة الرياضة وتناول طعام غذائي صحي، بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم يوميًا.

google-playkhamsatmostaqltradent