تعرف على الاكتئاب السريري وكيفية التغلب عليه في المنزل

إذا كنت من الأشخاص التي تشعر بالحزن الشديد واليأس فتلك علامة الاكتئاب السريري، وهو يعد من أخطر أنواع الاكتئابات حيث صنف بأنه أكثر أنواع الاكتئابات شدة، فقد يكون صعب من الصعب ممارسة الحياة العادية من العمل والأكل والشرب والتعامل مع الأصدقاء.                                                                                              حيث يعاني الأشخاص من الاكتئاب السريري مرة واحدة في حياتهم، ويمكن أن يحدث ذلك الاكتئاب من جيل لآخر، ولكن في الغالب قد يصيب بشكل كبير الأشخاص ذات التاريخ العائلي للاكتئاب السريري كأي مرض وراثي.

الاكتئاب السريري

ما هو الاكتئاب السريري؟

يعرف الاكتئاب السريري أنه الاكتئاب الشديد، حيث يشعر الشخص بالاكتئاب والحزن الشديد في مرحلة ما من حياته، ولكنه الاكتئاب السريري يشير إلى أن الشخص يشعر بمزاج متقلب، ومكتئب في أغلب أوقات اليوم وبالأخص في الصباح وأيضا يفقد القدرة على قضاء أنشطة يومية، ولا يستطيع التعامل مع العلاقات الطبيعية، وتظهر تلك الأعراض لمدة أسبوعين في أقل تقدير بالإضافة إلى ذلك، ولكن أعراض الاكتئاب التي تشمل الاكتئاب الشديد تتمثل في:

  • فقدان الطاقة وعدم القدرة على التواصل والتعب المستمر.
  • تأنيب الضمير وعدم الثقة في النفس، والشعور بالذنب باستمرار.
  • التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • النوم عدد ساعات كبيرة جدا بافراط.
  • الأرق.
  • عدم الاهتمام بأي أنشطة أو التفاعل مع الأشخاص وعدم التلذذ بأي أمور حياتية.
  • وجود أفكار متكررة عن الانتحار، والرغبة في الموت.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • الكسل والشعور بالتباطؤ.

كم يستمر الاكتئاب السريري

عندما تصاب بالاكتئاب في الماضي يزيد ذلك من إحتمالية إصابتك بالاكتئاب مرة أخرى، ولكن ليس كل الأشخاص الذين تعافوا من الاكتئاب السرير يصاب مرة أخرى.
قد يكون سبب الاكتئاب حدوث حدث مؤثر جداً في حياة الشخص إذا كان السبب وفاة أو خسارة شيء غالي جدا لذلك في الحصول على علاج مناسب بعد الاكتئاب يعزز من عدم إصابتك بالاكتئاب مرة أخرى.
 في حاله إذا دخلت في الاكتئاب السريري بدون علاج فذلك يؤدي إلى دخولك في اضطرابات اكتئاب مختلفة.
وتتمثل أنواع فترات استمرار الاكتئاب المختلفة في:

  1. الاكتئاب الحاد يتميز بمجموعة من الأعراض والتي من الممكن أن تستمر لمدة أسبوعين، وقد تصل إلى شهرين.
  2. الاكتئاب الموسمي يستمر هذا الاكتئاب في فترات الشتاء ويتحسن الشخص في فترة الربيع والصيف
  3. اكتئاب ثنائي القطط يعرف بالهوس ليس له وقت محدد ولكن قد يستمر فترات زمنية قصيرة أو طويلة
  4. الاكتئاب الجزئي وهو من أنواع الاكتئابات السهلة، ولكن يصعب في تشخيصه، وقد يستمر لسنوات طويلة إذا لم يتم علاجه.

الاكتئاب السريري

أنواع الاكتئاب

يمر جميع الأشخاص بفترات اكتئاب في حياتهم يشعروا فيها بالحزن الشديد والأسى وفي العادي تندثر تلك المشاعر في فترات قليلة من أيام لأسبوع، ويؤثر ذلك على انتاجيتك ونشاطك ومن هذه الأنواع:

  1. الاكتئاب الشديد.
  2. اكتئاب مستمر.
  3. الذهان الاكتئابي والذي ينتج عن الهوس.
  4. اكتئاب ما حول الولادة والذي ينقسم إلى الاكتئاب ما قبل الولادة واكتئاب ما بعد الولادة.
  5. متلازمة ما قبل الحيض PMS
  6. الاكتئاب الموسمي.
  7. الاكتئاب اللا نمطي، وهو الاكتئاب الذي يختفي نتيجة لوجود أحداث إيجابية.

الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم من أنواع الاكتئاب الخطيرة، حيث يظهر الشخص في حالة نفسية جيدة، ولكنه يشعر بالحزن الشديد.
ومن الأشياء التي تجعله خطير وقد يؤدي إلى الاكتئاب السريري، هي أن الأشخاص المحيطين به لا يشعرون بما يعاني، وهذا يمثل مشكلة كبيرة عند الكثير من الناس، حيث يخفون مشاعرهم الحقيقية وراء الضحك بالإضافة إلى تجنب وإخفاء أعراض الاكتئاب التي تظهر عليه.
ومن الأسباب التي تجعلهم يخفون اكتئابهم الآتي:

  • حرصهم على عدم تعب الآخرين معهم في مشاكلهم.
  • مواجهتهم مشاكل مادية.
  • إنكارهم لـ حالة الحزن
  • الخوف من رد فعل من حولهم.
  • تأنيب الضمير والضعف.
الاكتئاب السريري

علاج الاكتئاب في المنزل

من الممكن علاج الاكتئاب السريري في المنزل في المرحلة الأولى من، وفي حالة إذا كان خفيف أو متوسط، ولكن قد تحتاج أيضاً للرجوع إلى طبيب مختص بذلك. بالإضافة إلى استخدام أدوية الاكتئاب وجلسات خاصة تقام مع الطبيب

1- روتين يومي صحي

من مخاطر الاكتئاب أنه يقضي على يومك ويجعل جميع الأيام تشبه بعضها البعض، لذلك قم بصنع روتين يومي جيد يتضمن كافة الأعمال التي تساعدك على أن يكون منظم وليس عشوائي حتى يحسن ذلك من المشاعر السلبية تجاه نفسك ويقلل من لومها عندما تحقق مجموعة من الأهداف التي تضعها في قائمة مهامك.

2- وضع مجموعة من الأهداف لليوم

يجعلك الاكتئاب تشعر بأنك بلا قيمة ولا فائدة لذلك عندما تنجز مجموعة من الأهداف حتى لو كانت صغيره تشعر بالإنجاز، تقوم بمواجهة الاكتئاب حيث ينصح الأطباء النفسيين بأن تقوم بالتدرج في الأهداف من أهداف صغيرة جداً حتى ولو كانت مشاهدة فيديو لا يتعدى الدقائق إلى أهداف كبيرة.

3- الأكل الصحي

ليس هناك نظام غذائي محدد لكي تعالج الاكتئاب السريري ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين تعرضوا للسمنة بسبب الأكل الكثير في حالات الاكتئاب، يجب عليك أن تحدد كميات قليلة من الطعام التي تتناولها.
يجب أن تتناول الأشياء التي تحتوي على أوميجا ،3 وذلك لأنها تخفف من الاكتئاب، وتوجد بكثرة في السمك وأيضا حمض الفوليك الموجود في الخضروات مثل السبانخ والأفوكادو.

4- الحصول على قسط وافر من النوم

يؤدي الاكتئاب السريري إلى عدم القدرة على النوم والشعور بالأرق لذلك يجب الوصول للطرق فعالة من أجل النوم بقدر كافي، وإليك بعض من الطرق التي يمكنك اتباعها حتى تحصل على نوم بشكل أفضل:

5- حدد وقت مناسب للنوم والاستيقاظ.

تجاهل كافة الأشياء التي يمكن أن تؤثر على نومك مثل التليفون والتلفاز أو أي أجهزة إلكترونية قد تشتت انتباهك.

6- اشغل نفسك بالكثير من المسؤوليات

الاكتئاب من الأشياء التي تجعلك تفقد القدرة على ممارسة كافة مسؤولياتك في العمل أو المنزل، لذلك إذا قمت بإجبار ذاتك على تحمل تلك المسؤولية اليومية فقط، تقوم بشغل تفكيرك وتقليل حد التفكير في الاكتئاب والحزن الشديد وتقحم نفسك في عملية الإنجاز، وتشعر بالفخر والسعادة.

7- ممارسة الرياضة يومياً

تعمل الرياضة على تعزيز بعض المواد الكيميائية التي توجد في المخ وتعمل على تعديل الحالة المزاجية، وتفرز الهرمونات التي تشارك بالسعادة.

8- الخروج مع العائلة والأقارب

الحصول على الدعم من الأشخاص المحببين إلينا، والتشجيع منهم.

9- جرب أشياء مختلفة وجديدة

عمل أشياء مختلفة مثل الذهاب لرحلة في الصحراء تجربة الشواء، أو القيام بالسباحة أو طلوع الجبال، والتزحلق الجليد أو تجربة الألعاب الخطيرة.
إن الاكتئاب السريري من أنواع الاكتئابات الشديدة التي يجب أن تأخذ خطوة تجاه تقليل حدتها، ويجب عليك الذهاب للطبيب حتى تأخذ جلسات تعزز من تحسين نفسيتك وتجعلك قادر على الخروج ومواجهة الحالة التي تمر بها.

المصادر

  1.  healthline
  2. webmd
google-playkhamsatmostaqltradent