كيف اخرج من الاكتئاب بطرق فعاله بدون أدوية؟

 كيف اخرج من الاكتئاب والتوتر النفسي؟ في حالة تخللنا داخل دوامة الاكتئاب يتبادر لعقلنا هذا السؤال تجنباً لتناول الأدوية التي قد تسبب آثار جانبية، فالكثير يحتاج إلى أشياء تقلل من حدة الاكتئاب، وتجعله يستمتع بحياته مرة أخرى دون اللجوء لأشياء تضر بصحته الجسدية في سبيل تحسين صحته النفسية.
فالاكتئاب يسبب خلل في كل موازين حياة الإنسان بداية من أعضاء جسمه مرورا بحياته الشخصية واتزانه النفسي والعصبي، لذلك يهتم بمعرفة كيف اخرج من الاكتئاب. 

كيف اخرج من الاكتئاب؟

إن الاكتئاب يعمل على استنفاذ طاقة الإنسان، وهذا يجعله يشعر بالفراغ الشديد، والتعب، فمن الصعب أن يقوم بفعل أي شيء حتى يستعيد قوته مرة أخرى.
حتى رغبته في طلب العلاج تكون صعبه جزئياً، ولكن نجاح البعض في فعل ذلك، نقدم لكم بعض الخطوات الصغيرة التي سيكون تأثيرها كبير في التحكم على مشاعرك، والوصول إلى الشعور بالهدوء والرضا.

1- تقبل نفسك أينما كنت

الاكتئاب منتشر حيث أنه يؤثر على الكثير من الأشخاص، وبالتالي يؤثر على حياتك ويجعلها صعبة، حيث تواجه تحديات كبيرة في عواطفك وعقبات كبيرة جداً.
وكل يوم يكون هناك اضطراب مختلف لذلك من المهم أن تهتم بنفسك حتى لا يؤثر ذلك على صحتك العقلية.
يجب أن تأخذ ذلك على محمل الجد وتقبل الأمر الذي أنت عليه الآن حتى تستطيع أن تحله.
هذا مفتاح العلاج الذاتي للاكتئاب هو أن تتقبل ذلك، وتكون متفتحا ومحبا لنفسك بكل تمر به كما هي.

كيف اخرج من الاكتئاب

2- اسمح لنفسك أن تشعر بالعواطف وتقبلها

الذين يسألون عن كيف اخرج من الاكتئاب يعملون دائما على كبح مشاعرهم وعواطفهم، ويظنون أنها طريقة فعالة واستراتيجية من أجل التعامل مع الآثار السلبية للاكتئاب.
ولكن قد أضاف الكثير من أطباء العلاج النفسي أن هذه التقنية غير صحية، وأنك يجب أن تعمل على الاعتراف بمشاعرك او مناقشتها والتخلص منها.
في حالة إذا كنت تمر بيوم سيء وسلبي استمتع به، قد يبدو إليك هذا الأمر غريباً حقا، فكيف أقول لك استمتع باليوم السلبي، ولكن يجب أن تسمح لنفسك أن تشعر بكل العواطف حتى العواطف السلبية حتى تستطيع التعامل معها ومواجهتها بعد ذلك.
عود نفسك أن تقوم بكتابة يومياتك أو كل ما تواجهه حتى تعترف لنفسك بتلك المشاعر السلبية، فلا تزداد تلك الطاقة السلبية بداخلك
.

يمكنك قراءة أيضا: اكتشف أعراض مرض الاكتئاب وكيفية علاجه.

3- أعلم أن اليوم لا يعبر عن الغد

يجب أن تعلم أن مزاجك اليوم أو عواطفك الحالية لا تنتمي إلى الغد. فاذا كنت لا تستطيع النهوض من سريرك أو تحقيق أهدافك لهذا اليوم فأنت لم تفقد أي فرص للغد.
ولكن يجب عليك المحاولة مرة أخرى.
يجب أن تعترف لنفسك أن هناك بعض الأيام ستكون سيئة والأخرى ستكون رائعة وتطلع دائماً إلى بداية جديدة ولا تنظر إلى الأمس.

4- تقييم الأمور بشكل صحيح بدلاً من التعميم

يمكن للاكتئاب أن يسيطر على ذكرياتك ويرغمك على التفكير بالسلبية دائما، لذلك من الممكن أن يجعلك تركز على الشيء الذي حدث بشكل خاطئ بدلاً من النظر إليه بنظرة حكيمة وتحليل الأمور بالشكل الصحيح.
لذلك يجب أن تقوم بإيقاف تلك التعميمات المفرطة واجعل لنفسك طريقة للتفكير في الأمر بإيجابية ومساعدة نفسك.
من الممكن ان تقوم بكتابة كل شيء خاص بالحدث السعيد حتى تتدارك تلك السلبية، حيث تساعدك رؤية الأمور من كافة الاتجاهات على توجيه أفكارك بشكل صحيح، والبعد عن الأفكار السلبية والتفكير بإيجابية.

كيف اخرج من الاكتئاب

 

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية؟

هناك الكثير من الإستراتيجيات التي تساعد على التخلص من دوامة الاكتئاب، وتعمل على مساعدتك على الإجابة عن سؤال كيف اخرج من الاكتئاب، وتتضمن تلك الاستراتيجيات التالي:

  1. تجاهل الصوت الذي يدفعك للتفكير بسلبية، افعل ما عكس ما يوحي لك صوت الاكتئاب.
  2. التركيز على مجموعة من الأهداف التي يمكنك تحقيقها.
  3. كافيء نفسك.
  4. قم بفعل الأشياء التي تستمتع بها، مثل قضاء وقت ممتع من الأحباب والأصدقاء، ممارسة هوايتك.
  5. قم بالانضمام إلى أسر للتطوع، حتى تحقق ذاتك وتنغمس معهم في الكثير من الإنجازات وهذا سيزيد من مشاعر الرضا عندك.
  6. أخذ قسط وافي من النوم.

قد يهمك أيضا معرفة معلومات عن الجلطة بسبب الزعل.

برنامج كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف اخرج من الاكتئاب والحزن بطرق يسيرة ومجموعة من التطبيقات التي تم إصدارها بواسطة مجموعة من الأطباء النفسيين المتخصصين في بناء خطط من أجل مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وتتمثل تلك التطبيقات في التالي:

1- تطبيق بيربل تشيل

يساعدك هذا التطبيق على الإجابة على كيف تخلصت من الاكتئاب، حيث يقلل من حدة الاكتئاب الشديد عند الأشخاص المصابين نفسيا، وذلك عن طريق الاستماع إلى مجموعة من التسجيلات الصوتية المقدمة من خلال أفضل الأطباء النفسيين على مستوى العالم.

2- تطبيق ماي مانترا

يعمل هذا التطبيق على التركيز على مميزات الشخص المصاب بالاكتئاب، والعمل على تعزيز تلك المميزات بداخله حيث أنه يساعدك على كيفية التخلص من الاكتئاب والتوتر.

3- تطبيق Breathe2Relax

يقدم ذلك التطبيق مجموعة من التقنيات المدروسة من خلال بعض الأطباء النفسيين، والذي يعمل على ضبط النفس وتعليم الشخص كيفية الاسترخاء، والبعد عن أي ضغوطات نفسيه وعصبيه وتجنب الإجهاد.

4- تطبيق Headspace

يعمل هذا التطبيق على مساعدة الأشخاص في عمل جلسات للتأمل، وهو أداة مهمة جدا للإجابة على كيفية التخلص من الاكتئاب والملل والقلق الذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النفس، وسيطرة الاكتئاب على الشخص.

كيف اخرج من الاكتئاب بالقرآن؟

يجب أن يقوم الشخص المكتئب بعمل ورد يومياً وقراءة القرآن في أناء الليل وأطراف النهار، ويسأل الله أن يفرج كربه، ويهون عليه الصعاب فـ قراءة القرآن من الأمور التي تشفي الصدور وتكون هدى للمؤمنين كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ» (يونس:57).

فيمكنك مجابهة الاكتئاب عن طريق القرآن الكريم والسنة من خلال اتباع الهدي وطريقة الرسول صل الله عليه وسلم من خلال التالي:

  •  أولا: اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والترام الدعاء له بتفريج الكرب وتقليل الهم، فالدعاء وقاية.
  • وذلك من خلال الاقتداء بالرسول في ذكر دعاء "اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ»." 
  • ثانيا: إخلاص العمل لله سبحانه وتعالى، وتعد ذلك من الأسرار الأساسية للسعادة والراحة، فيجب أن يكون كل الأعمال ابتغاء مرضات الله.
  • ثالثا:تعداد نعم الله علينا دائما، وتذكرها باستمرار، ومن الأمور التي تجعل الإنسان ممتن لحياته وسعيد، هو ذكره للنعم التي يغرق فيها.
  • رابعا: التوكل على الله، ومعرفة أن الله سينجيه من كل شر، فعندما ألقى قوم سيدنا إبراهيم في النار، كان يعلم علم اليقين أن الله سيكفيه وكانت النار بردا وسلاما عليه.
  • خامسا: المداومة على القيام واذكار الصباح والمساء.

 كيف اخرج من الاكتئاب

الاكتئاب عدو الإنسان، قد يكون سبب في تدمير مجتمع كامل، لذلك من المهم معرفة كيف اخرج من الاكتئاب بطرق فعالة دون اللجوء للأدوية، فحسب ما قالت وزارة الصحة أن وصل عدد الأشخاص المصابين بالاكتئاب 350 مليون شخص.
فمن المهم ثقل معلومات عن الاكتئاب وكيفية التخلص منه والتعامل معه سواء لنا، أم للأشخاص المقربين منا.


المصادر

https://www.healthline.com/health/depression/how-to-fight-depression#nature

بقلم| د. دُنيـــا محمــد.

google-playkhamsatmostaqltradent