دليلك الشامل حول الاكتئاب الجزئي وكيفية علاجه

الاكتئاب الجزئي أحد صور الاكتئاب المزمن البسيط والذي تصاحبه أعراض اكتئاب مستمرة لفترة تبدأ من ستة أشهر وتصل حتى عدة سنوات. 

 ويتميز بأعراضه البسيطة والتي تتمثل غالبًا في شعور المريض باليأس وفقد الشغف وعدم القدرة على الاهتمام بالمهام اليومية الاعتيادية بالإضافة إلى فقده القدرة على الإنتاجية، وكذلك من أعراض الاكتئاب الجزئي الانسحاب من علاقاته بمن حوله. 

الاكتئاب الجزئي

الاكتئاب الجزئي

إلى الآن لم يستطع العلماء تحديد سبب دقيق وراء الإصابة بمرض الاكتئاب الجزئي، ولكنهم يعتقدون أن الأمر يرجع للعديد من العوامل أهمها ما يلي:
  1. تعرض العناصر الكيميائية الموجودة في الجسم إلى تغيرات؛ حيث أن النواقل العصبية عبارة عن مواد كيميائية توجد في الدماغ، وهي المسئولة عن توصيل ونقل السيالات العصبية.
  2.  وتشير الدراسات الحديثة أن حدوث أي تغير في شكل أو وظيفة أو كمية تلك النواقل يعمل ذلك على اضطراب المزاج مما قد يتسبب في الإصابة بالاكتئاب.
  3.  يرى العلماء أن للوارثة دور هام وراء الإصابة بالاكتئاب، ولذلك نجد أن هناك أكثر من شخص من نفس العائلة يتعرضون لنوبات الاكتئاب.

التعرض للصدمات العاطفية ومواقف حزينة مؤلمة مثل فقد أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء، أو التعرض لأزمات مالية، كل ذلك قد يتسبب في الإصابة بمرض الاكتئاب الجزئي. 

يمكنك الاطلاع على طرق مجربة في كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

لا شك أنه من الطبيعي أن يشعر الإنسان من حين لآخر إلى الشعور بالإحباط وفقد الشغف، ولكن في حالة كان الإنسان يشعر بالحزن والإحباط معظم الوقت ويؤثر ذلك بشكل مباشر على حياته اليومية.

 فقد يكون ذلك اكتئاب سريري، وهذه الحالة يمكن علاجها من خلال الذهاب إلى طبيب مختص والتحدث معه لبدء العلاج من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية المضادة للاكتئاب.

وهناك العديد من أنواع الاكتئاب المختلفة، البعض منها تصيب الإنسان نتيجة للتغيرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ، والبعض الآخر يحدث نتيجة الصدمات والأحداث التي يتعرض لها الإنسان في حياته.

 وبغض النظر عن السبب فالخطوة الأولى لتخطي هذا الأمر هو الذهاب إلى الطبيب والتحدث معه حول ما يشعر به المريض، وتتمثل أنواع الاكتئاب فيما يلي:

  1.  الاكتئاب الشديد Major Depression.
  2.  الاكتئاب الذهاني Psychotic Depression.
  3.  اكتئاب ما قبل الولادة (ما بعد الولادة) Peripartum (postpartum) Depression.
  4.  الاكتئاب الظرفي Situational Depression.
  5. الاكتئاب غير النمطي Atypical Depression.
 
الاكتئاب الجزئي

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني هو أحد أنواع الاكتئاب الشديد، والذي يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلًا من أشكال الذهاب، ويمكن أن يكون الذهان عبارة عن هلوسة مثل سماع صوت يخبر المريض أنه عديم القيمة، أو سماع صوت يخبر المريض أنه ليس شخص جيد. 

 وقد يكون الذهان أوهامًا مثل الشعور بالفشل، أو الشعور بمشاعر شديدة بتدني الذات، وقد يكون في يظهر في صورة الانفصال الآخر عن الواقع، ويوثر الاكتئاب الذهاني على واحد تقريبًا من كل أربعة أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب.

وتشتمل الأعراض الشائعة للمرضى المصابون بالاكتئاب الذهاني على الشعور بالقلق، التحريض، الأرق، الإعاقة الذهنية، الجمود البدني، الهلوسة أو الأوهام. 

 ويتم علاج الاكتئاب الذهابي عادة بإعطاء علاج للمريض في المستشفى بحيث يكون المريض تحت مراقبة الأطباء المتخصصين في الصحة العقلية.

ويستخدم الأطباء أدوية مختلفة تعمل على تحقيق الاستقرار في مزاج الشخص، بما في ذلك الأدوية المضادة للذهان ومضادات الاكتئاب. 

قد يهمك أيضا معرفة معلومات عن كل التفاصيل حول نوبات الاكتئاب المتكررة ومتى ينتهي الاكتئاب؟!

الاكتئاب الحاد

الاكتئاب الحاد لا يفرق كثيرًا عن الاضطراب الاكتئابي الكبير، وبالرغم من ذلك فإن الناس يميلون إلى تشخيص اكتئابهم على كونه أكثر حدة عندما يكون لديهم العديد من أعراض الاكتئاب أو عندما تكون بعض أعراض الاكتئاب شديدة بشكل خاص.

 والاكتئاب عبارة عن سلسلة متصلة من الأعراض التي تعمل على تعطيل الحياة اليومية وتحويلها من طبيعية إلى موهنة تمامًا.
والاكتئاب الحاد هو نوع من الاضطراب الاكتئابي الكبير، أو الاضطراب الاكتئابي الرئيسي والذي هو عبارة عن اضطراب مزاجي يتسبب في شعور المريض بالتعاسة والحزن الشديد أغلب يومه.

 وهو يختلف عن الحزن الذي يشعر به الإنسان بسبب ظروف حياته السلبية، على الرغم من أن الأحداث السلبية قد تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

وتتمثل أعراض الاكتئاب الحاد في شعور الشخص بالتعاسة أو الحزن أو الغضب طوال يومه، المعاناة من مشاكل في النوم، مشاكل في الشهية، عدم القدرة على الحركة أو التحرك ببطئ شديد، أفكار انتحارية، الشعور بالذنب وفقد احترام الذات.
أما أسباب الإصابة بالاكتئاب الحاد فتتمثل فيما يلي:  

  1. بعض الجينات تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب الحاد والاكتئاب الجزئي.
  2.  العيش في بيئة غير مستقرة.
  3.  اختلافات في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  4.  تعاطي المخدرات أو تناول المشروبات الكحولية.
  5.  الإصابة بأمراض خطيرة أو مزمنة.
  6.  التاريخ العائلي.

الاكتئاب المزمن

الاكتئاب المزمن أو الاضطراب الاكتئابي المستمر أو ما يعرف باسم الاكتئاب الجزئي هو عبارة عن اكتئاب طويل الأجل، ونتيجة للاصابة بهذا النوع من الاكتئاب يشعر المريض بانخفاض مستوى ثقته بنفسه.

 والشعور باليأس وفقدان القدرة على الانتاج وعدم الاهتمام بالمهام اليومية، ولأنه اكتئاب مزمن فقد تستمر هذه الأعراض لسنوات طويلة.

هل الاكتئاب مرض مزمن

تُعد العلاقة بين المرض المزمن والاكتئاب معقدة؛ حيث يمكن للعديد من الأمراض طويلة الأجل أن تزيد من خطر الإصابة بصعوبات الصحة العقلية.

 ولكن العكس صحيح أيضًا؛ حيث أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة أيضًا للإصابة ببعض الأمراض المزمنة الجسدية.

وإنه لمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بمشاعر شديدة نتيجة التعرض للمواقف أو الصدمات الصعبة، فقد يشعر الأشخاص الذين يتلقون تشخيصًا بمرض مزمن بالحزن أو الغضب.

 ومن الطبيعي أن تأتي هذه المشاعر وتذهب بمرور الوقت، ولكن في حالة استمرار هذه المشاعر لفترات طويلة مع عدم القدرة على مواجهتها والانسحاب بشكل تدريجي من الحياة الاجتماعية قد يكون ذلك دليل على الإصابة بالاكتئاب الجزئي. 

الاكتئاب الجزئي

نوبات الاكتئاب المفاجئ

نوبات الاكتئاب المفاجئ تُعد اضطراب في المزاج وتتمثل أسباب الإصابة به في النقاط الآتية:

  •  المشاكل الصحية تُعد أحد أسباب الإصابة بالاكتئاب المفاجئ مثل الإصابة بأمراض خطيرة أو أمراض مزمنة مما يتسبب في التعرض للإصابة بأعراض الاكتئاب المفاجئ وغالبًا ما تستمر هذه الأعراض لفترات طويلة.
  •  التغيرات الهرمونية من أسباب الاكتئاب المفاجئ حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة للحمل أو عند انقطاع الدورة الشهرية أو بعد الولادة من أسباب الإصابة بالمرض.
  •  اضطرابات النوم قد تتسبب في تعرض الشخص للإصابة بالاكتئاب المفاجئ.
  • التدخين.
  •  تناول بعض الأدوية قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الاكتئاب المفاجي أو الاكتئاب الجزئي.
  •  الوحدة.

نوبات الاكتئاب المتكررة

نوبات الاكتئاب المتكررة أو ما يسمى بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي من الأمراض الشائعة في كافة المجتمعات ويُعد من الأمراض الخطيرة لما يتسبب به من تدهور في الحالة المزاجية والنفسية للشخص.

 حيث أن الاكتئاب يعمل على تغيير سلوك الفرد وتغيير طريقة تفكيره وتصبح مشاعر الهلع والفزع والإحباط والهوس هي المسيطرة على الإنسان.

كم يستمر الاكتئاب؟

الاضطراب الاكتئابي الرئيسي قد يكون متكررًا؛ حيث أن نصف الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات متكررة خلال فترة حياتهم.

وتعتمد فترة استمرار الاكتئاب على نمط الحياة وما إذا كان الشخص يتلقى علاج فوري أم لا، وقد تستمر نوبة الاكتئاب لعدة أسابيع أو أشهر أو سنوات.

وفي النهاية يجب عليك عزيزي القارئ الحرص على تخطي أزماتك ومشاعرك السلبية التي تتعرض إليها بتغيير نمط الحياة، وممارسة التمارين الرياضية.

 وتناول غذاء صحي متوازن وذلك بالإضافة إلى التحدث مع أحد الأصدقاء لمنحك الطاقة الإيجابية ولتقديم يد العون لك. 

كذلك يجب عليك الحرص على قراءة القرآن الكريم والتضرع إلى الله لشرح صدرك مما يعمل على مساعدتك على التخلص من المشاعر السلبية وأعراض الاكتئاب الجزئي.

المصادر

webmd

medicalnewstoday

google-playkhamsatmostaqltradent