تعرف على اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن

 اكتئاب بعد الولادة نوع من أنواع الاكتئاب الذي يصيب الكثير من الآباء بعد إنجاب طفل، مشكلة شائعة تؤثر على السيدات، وتظهر بمعدل امرأة لكل 10 سيدات في العام الواحد.
ويمكن أن يؤثر أيضا على الرجال لذلك عند الشعور بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة يجب طلب المساعدة واللجوء للطبيب، حيث تستمر تلك الأعراض لأشهر، وقد تتجاوز السنة، وتؤثر بشكل كبير على الأشخاص المحيطين بالسيدة وعلى الطفل، لذلك يجب تجنب اكتئاب ما بعد الولادة.

اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

تمر الكثير من السيدات بالإحباط واكتئاب ما بعد الولادة، فهو شائع جدا وفي الغالب لا يستمر أكثر من أسبوعين، فإذا استمر الوقت أطول يجب اللجوء للطبيب ويتم تشخيصها بالاكتئاب.                                                             ويطلق عليه مصطلح الكآبة النفسية، وتتضمن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالاكتئاب ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • عدد التمتع بأي من ملذات الحياة وفقدان الاهتمام.
  • حدوث الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • عدم القدرة على الاهتمام بالطفل.
  • عدم القدرة على التواصل مع الآخرين
  • قلة التركيز وعدم القدرة على اتخاذ أي قرارات.
  • أفكار الانتحار أو إيذاء للطفل.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

السبب الذي يؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة واضح تماماً حيث تختلف تلك الأسباب من سيدة لأخرى، وتوجد بعض الأشياء التي تزيد احتمالية إصابة السيدة بالاكتئاب تتضمن تلك الأشياء التالي:

  • وجود التاريخ خاص بالمشاكل الصحية والعقلية.
  • تعرضها للاكتئاب أثناء فترات الحمل السابقة لها.
  • الوحدة وعدم وجود أصدقاء مقربين، أو عائلة بجانبها.
  • مرورها بمشاكل مع شريك حياتها.
  • تعرضها لمجموعة من الصدامات مثل الجسدية والنفسية أو العنف الأسري.
اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن

يمكنك الاطلاع على  كيف اخرج من الاكتئاب بطرق فعاله بدون أدوية؟

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

إذا كنت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة يجب التوجه إلى أخصائي صحة من أجل استشارته، ووضع خطة علاج للتخلص من تلك الأعراض ويلجأ الطبيب لهذه الطرق للشفاء

1. العلاج بالأدوية

هناك مجموعة من الطرق الشائعة، والتي تعمل على تخفيف حدة أعراض الاكتئاب، وتستغرق فترة ما بين ستة أسابيع لثمانية، ومن تلك الأدوية المستخدمة الآتي:

  1. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية طب طريقه الجدويه يا ساره جانبية قليلة على عكس غالبية ادوات مضادات الاكتئاب حيث تتضمن فلوكستين (بروزاك) وباروكستين (باكسيل)وسيرترالين (زولوفت).
  2. مضادات الاكتئاب التي تعمل على النواقل العصبية حيث تقوم باستهداف النواقل العصبية التي لها سيطرة على الحالة المزاجية في الدماغ، حيث تثبط عمل السيروتونين، لذلك يكون لها تأثير فعال في علاج الاكتئاب.
  3. مضادات الاكتئاب التي تعرف باسم ثلاثية الحلقات ومثبطات مونوامين أوكسيديز.
  4. Brexanolone يصرف من طبيب متخصص بروشتة، وقد يستمر تأثيره لمدة 60 ساعة.

كافة المضادات الاكتئاب لها آثار جانبية، وتختلف شدتها من واحدة الأخرى وتتظبط تلك الآثار الجانبية الخاصة بمضادات الاكتئاب شعور المريض بالقلق الشديد والاضطراب، وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وصداع وقيء.

2. العلاج بالهرمونات

بعد فترة الولادة تنخفض الهرمونات الانثوية للسيدة الاستروجين والبروجسترون بمقدار كبير، سيلعب ذلك التغير دور مهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، لذلك يلعب العلاج عن طريق الهرمونات دور فعال في التخلص من ذلك الاكتئاب، ولكن تشمل تلك الطريقة آثار جانبية تتمثل في التالي:

  • تغير في الوزن.
  • الم شديد في المعدة.
  • صداع.
  • استفراغ وقيء.
  • وارتفاع ضغط الدم .
  • وجود وذمات.
  • تضخم الأورام الليفية الرحمية
  • تساقط الشعر.

3. علاج نفسي

من خلال بعض الدراسات لقد اتضح أن العلاج المعرفي السلوكي يُحدث تحسن بشكل كبير وملحوظ جدا للسيدات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.
حيث أظهرت الدراسات أن هذا العلاج جانباً للعلاج بالأدوية يعمل على التقليل من الأعراض بشكل فعال، ويقلل من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة الأدوية.
يشمل العلاج النفسي مساعدة المريضة في التعلم واستخدام الكثير من الاستراتيجيات والتقنيات التي تعمل على تغيير أنماط التفكير، والتي تحدث فارق في النفسية.
وتساعد الطبيب في معرفة التشوهات التي تحدث في التفكير بالإضافة لاستخدام المهارات الخاصة بحل المشكلات والمواقف الصعبة التي تواجه، وزرع ثقة كبيرة في قدراته ونفسه.

4. علاجات طبيعية

يعد الاكتئاب الناتج عن الولادة من أخطر أنواع الاكتئاب المنهكة والتي يجب التعامل معها عن طريق الأخصائيين.
ولكن هناك بعض الممارسات التي يمكنك اتباعها في المنزل لتقلل من حدة هذا الاكتئاب مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي ممارسة الرياضة.
  • وعمل تمارين بانتظام خفيفة
  • ممارسة التأمل.
  • الذهب للاستمتاع في نزهة وقضاء وقت في الطبيعة.
  • تساعد تلك الأشياء على الشعور بالتحسن خاصة إذا تم استخدامها ما تقنية التقليدية مثل الأدوية.

5. العناية بالنفس

من المعروف ان الاكتئاب يسبب الإرهاق والعزلة، لذلك يجب أن يخصص الشخص وقت للاستمتاع بنفسه، وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، وطلب المساعدة من الاخرين عند الحاجة كما يمكن أيضا أن ينضم إلى المجموعات الدعم في حالة إذا كان لا يملك أصدقاء وأقارب.

يمكنك قراءة أيضا موضوع إليك سيدتي اعراض اكتئاب الحمل وكيفية علاجه نهائياً.

اكتئاب ما بعد الولادة للرجال

من المنتشر إن اكتئاب ما بعد الولادة يكون للسيدات فقط ولكن هذه النظرية خاطئة فهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجل ومنها:

  1. عدم قدرته على النوم بالقدر الكافي بسبب الطفل.
  2. تحمل أعباء مادية زيادة بسبب وجود طفل جديد.
  3. عدى وجود دعم من الآخرين.
  4. عدم وجود وقت للتواصل مع الزوجة بسبب انشغالها بالطفل.
  5. يشعر بأنه مستبعد بسبب وجود علاقة حميمية كبيرة بين الأم والمولو 
  6. إصابة السيدة باكتئاب ما بعد الولادة، وحينها يأتي دور الزوج في اكتئاب ما بعد الولادة، حيث يلزم دعمه لزوجته ومساعدتها في أمور المنزل ورعاية الطفل.
اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه بالقرآن

اكتئاب ما بعد الولادة في الإسلام

يمكنك حل مشكلة علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقرآن، وذلك حيث أن القرآن الكريم شفاء للصدور، فقد قال تعالى في كتابه العزيز "ألم نشرح لك صدرك" يجب أن تحافظ المرأة على ورد القرآن الكريم والصلاة واذكار الصباح والمساء والدعاء، فهذه الأشياء كفيلة أن تطرد أي اكتئاب أو قلق والسبيل الأول لشعورك بالراحة.

قد يهمك أيضا اكتشف اعراض مرض الاكتئاب بالتفصيل وكيفية علاجه!.

دعاء اكتئاب ما بعد الولادة

يوجد مجموعة من الأدعية التي يمكنك اللجوء إليها في حالة المعاناة من أي مشاكل نفسية، حيث أن مشاكل ضغوطات الحياة تجعل الإنسان يتخبط بين أمور الدنيا، خصوصا مع غلاء الأسعار، وتحمل الأمهات هم وجود طفل جديد بنفقات كثيرة، لما يدخلها في حالات اكتئاب، لذلك هذه الأدعية من الممكن أن تدعو بها في كل صلاة حتى تخفف من آثر الاكتئاب وتفرج الهم مثل:

  1.  "اللهم نجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك."
  2. "يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرّج همي.. ويسرّ أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين."
  3. " اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي."
  4. "اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير."

إن الاكتئاب من المخاطر التي قد تقضي على حياتك بدون ما تشعر، فما بالك باكتئاب ما بعد الولادة؟ يجب أخذ أعراضه على محمل الجد، لأنه من الممكن بسبب تدهور حالة الأم أن تقوم بإيذاء الطفل.

المصادر

https://www.nhs.uk/mental-health/conditions/post-natal-depression/overview/

https://www.healthline.com/health/depression/postpartum-depression#treatment

google-playkhamsatmostaqltradent