ما هي الفوبيا ؟ | اكتشف كل التفاصيل حول هذا المرض الغامض

 ما هي الفوبيا؟ فالأمراض النفسية كثيرة ومتعددة، ويجب التعرف على أعراضها لمساعدة المريض على علاجها مبكرًا للوصول إلى أفضل نتيجة للعلاج.

 يُعد مرض الفوبيا أحد الأمراض النفسية التي تُصيب الإنسان بسبب خوفه الشديد من رؤية أشياء معينة، وبالطبع يتسبب ذلك الأمر في إحراج الشخص أمام الناس نتيجة خوفه الغير مبرر من تلك الأشياء.

 من خلال موقعنا؛ سنعرض كافة التفاصيل المتعلقة بالفوبيا وأنواعها لنتعرف على ما هي الفوبيا.

ما هي الفوبيا؟

يشير مصطلح الفوبيا إلى شعور الفرد بالخوف الشديد من شيء ما أو كائن ما، ويُطلق على هذه الحالة إسم الرهاب الغير عقلاني لذلك تُصنف الفوبيا على أنها أحد أنواع اضطرابات القلق حيث يُعد القلق أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض النفسي.

لقد أشار أطباء الأمراض النفسية إلى أن الشعور بالرهاب يحدث نتيجة تعرض الشخص لحادثة ما في الماضي، والتي تترك بدورها أثر على نفسية الشخص تجاه الأشياء المحيطة به. 

فعلى سبيل المثال: إذا تعرض الشخص لإصابة شديدة نتيجة مهاجمة كلب له وهو طفل؛ فإنه يظل يشعر بالخوف من الكلاب، ويحاول قدر الإمكان تجنب أماكن تواجدهم.

يوجد أيضًا أشخاص يخافون بشدة من ركوب الطائرة بسبب تحدث البعض أمامهم عن حوادث الطائرات وأن ركوب الطائرة هو أمرًا خطيرًا للغاية بالرغم من وقوع حادث أثناء ركوب الطائرة هو أمر غير محتمل بل أن ركوب الطائرة هو أمر آمن بشكل عام.

ما هي الفوبيا

ما هي أسباب الفوبيا؟

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في إصابة الشخص بالفوبيا وتجعله يشعر بالخوف الشديد والرهاب تجاه بعض الكائنات أو الأشياء؛ ومن أبرزها ما يلي:

  1. يمكن أن تتسبب بعض العوامل البيئية في الإصابة بهذا المرض مثل تعرض الشخص لموقف صعب في مرحلة الطفولة، وكان له أثرًا بالغًا في نفسه على المدى البعيد.
  2. تأثر الشخص بسلوكيات بعض الأفراد في عائلته.
  3. العوامل الوراثية حيث يمكن أن تنتقل جينات بعض الآباء إلى أبنائهم مسببة شعور الأبناء بالفوبيا.
  4. إصابة الشخص بصدمة في الدماغ.
  5. تناول أدوية علاج الاكتئاب.
  6. تناول الكحول والمخدرات.
  7. يرى البعض أن الرهاب المعقد تجاه شيء ما يمكن أن يكون نتيجة تعرض الشخص لتجربة حياتية صعبة مع وجود عوامل وراثية وكيمياء الدماغ.

ما هي أعراض الفوبيا؟

هناك الكثير من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالفوبيا أو الرهاب والتي يتوجب فور ظهورها على المريض التوجه إلى زيارة الطبيب المختص لبدء العلاج. يمكن تقسيم الأعراض إلى أعراض جسدية وأعراض سلوكية؛ وهي كالآتي:

الأعراض الجسدية

  • هناك مجموعة من الأعراض الجسدية التي تظهر على الشخص عند إصابته بمرض الفوبيا؛ ومن أبرزها ما يلي:
  • التعرق الشديد.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بالاختناق الشديد.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ألم شديد في الصدر.
  • الشعور بالغثيان.
  • الصداع.
  • الارتباك الشديد.
  • يمكن أن يصل الأمر إلى الإغماء.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.

الأعراض السلوكية والشعورية

هناك عدد من الأعراض السلوكية والشعورية التي تظهر على الشخص المصاب بالفوبيا عند رؤيته الشيء الذي يخاف منه بشدة؛ ومن أبرزها ما يلي:

  • الخوف من فقد القدرة على السيطرة على النفس أمام الناس.
  • الخوف من الإغماء خاصة في الأماكن العامة.
  • شعور الرهبة الشديد.
  • الخوف من الموت.
  • نوبات البكاء الشديد.
  • يمكن أن يصل الأمر إلى الصراخ.
  • الإصابة بالهلع.
  • التحدث بسرعة كبيرة أو فقد القدرة على الكلام.

ما هي الفوبيا

ما هي الفوبيا وأنواعها؟

إن الفوبيا أو الرهاب هو عبارة عن شعور بالخوف المفرط، والذي يحدث عند رؤية الشخص كائن أو شيء ما يخاف منه نتيجة مروره بتجربة سيئة في الماضي لها علاقة بهذا الشيء.

 كذلك نجد أن الشخص المصاب بالفوبيا يصعب عليه السيطرة على مشاعر القلق أو التحكم في ردود فعله أمام الناس، مما يسبب له الحرج خاصة في الأماكن العامة.

لكي نتعرف بصورة أكبر على ما هي الفوبيا؟ علينا التعرف على أنواعها بشكل مفصل، لذلك نعرض فيما يلي أشهر أنواع الفوبيا، وأخطرها على الصحة العامة للإنسان.

رهاب الظلمة أو الأكلوفوبيا (Achluophobia)

يُعد فوبيا الظلام من الأنواع الأكثر شيوعًا بين الأطفال في سن صغير حيث يشعر الأطفال بالخوف الشديد من الظلام لاعتقادهم بأن هناك وحوش مخيفة مختبئة داخل الحجرة، وستخرج لالتهامهم في الظلام.

كذلك نجد أن هناك أشخاص بالغين يعانون من هذا النوع من الفوبيا؛ حيث يشعر هؤلاء بالقلق الشديد والهلع عند التواجد في الأماكن المظلمة بدون وجود سبب واضح لهذا الشعور.

شاهد أيضًا: اختبر نفسك مع اختبار فوبيا الظلام واكتشف أفضل طرق علاجها

رهاب المرتفعات أو أكروفوبيا (ِAcrophobia)

يُعد هذا النوع من الفوبيا من أكثر الأنواع شيوعًا وانتشارًا حيث يشعر الأشخاص بالقلق الشديد والهلع عند التواجد في الأماكن المرتفعة أو القيام بأي أنشطة على المرتفعات.

شاهد أيضًا: دليلك الشامل حول فوبيا المرتفعات وأفضل الطرق للتخلص منها نهائيًا

رهاب الألم أو ألجوفوبيا (Algophobia)

يشهر المصاب بهذا النوع من الفوبيا بالخوف المبالغ فيه من ألم المرض، كما أنه يشعر بقلق مبالغ فيه من التعرض لأي موقف يسبب له أي نوع من أنواع الأذى المسبب للألم.

رهاب الخلاء أو الأجروفوبيا (Agrophobia)

يشعر المصاب هنا بالخوف والتوتر المبالغ فيه عند التواجد في الأماكن العامة خاصة تلك المزدحمة أو الأماكن المكشوفة. يرى هنا المريض أنه يصعب الخروج من تلك الأماكن للوصول إلى الجهة المطلوبة.

رهاب الأشياء الحادة المدببة (Aichmophobia)

يُصاب الشخص المريض برهاب الإبر أو الأشياء الحادة من اضطراب القلق عندما يرى تلك الأشياء حوله مثل السكين أو الإبرة أو الأقلام الرصاص أو غيرها من الأشياء المماثلة، ويتجنب هؤلاء إستخدام تلك الأشياء في حياتهم اليومية.

رهاب السيارات أو أماكسوفوبيا (Amaxophobia)

يشعر الشخص هنا بالقلق الشديد تجاه فكرة قيادة السيارة بغض النظر عن خبرته في قيادة السيارات؛ فهو يشعر بأنه سيتعرض لحادث عند قيادة السيارة بالرغم من أن هذا الأمر غير صحيح خاصة إن كان يمتلك مهارة قيادة السيارات.

رهاب الرجال أو اندروفوبيا (Androphobia)

يصاب العديد من النساء بهذا النوع من الفوبيا؛ حيث أن المرأة هنا تشعر بالخوف الشديد عند رؤية الرجال بدون أي سبب واضح، لذلك نجد أن هذا المرض قد يتسبب في عزلة المرأة حيث أنها تفضل الجلوس في المنزل وعدم رؤية أي رجال غرباء بالخارج.

رهاب الذبحة الصدرية أو أنجينوفوبيا (Anginophobia)

يُعد هذا النوع من الفوبيا هو الأكثر انتشارًا بين النساء؛ حيث تخشى الكثير من السيدات من الإصابة بالذبحة الصدرية أو ضيق التنفس أو الشعور بالاختناق.

رهاب العناكب

إن رهاب العناكب هو أحد أنواع الفوبيا المنتشرة على نطاق كبير في العالم؛ حيث وصلت نسبة الإصابة به نسبة تتراوح بين 3.5% إلى 6.1 من إجمالي الأفراد في العالم.

 إن العناكب والعقارب بمختلف أنواعها هي من الكائنات التي تثير خوف الإنسان وشعوره بالاشمئزاز.

ما هي الفوبيا

رهاب الفوضى أو الأتاكسوفوبيا (Ataxophobia)

يشير رهاب الفوضى إلى الخوف الشديد من عدم ترتيب المكان أو القلق المرضي من عدم النظافة.

 يتأثر الأشخاص المصابون بهذا المرض بما يدور حولهم حيث أنهم يشعرون بخوف مفرط عندما يكون هناك فوضى حولهم في المكان.

رهاب الجراثيم (Bacteriophobia)

يعاني البعض من الإصابة برهاب الجراثيم حيث يشعر هؤلاء بالخطر الشديد عندما يواجهون أي جراثيم خطرة.

 يُعد هذا النوع من الرهاب من الأنواع المنتشرة بين مختلف الفئات حيث يعاني الكثير من الأفراد من مختلف الأعمار من هذا الرهاب.

رهاب الذات (Autophobia)

يُعد رهاب الذات واحد من أبرز أشكال القلق حيث يشعر الشخص المُصاب بهذا المرض عندما يكون بمفرده بعيدًا عن الآخرين.

 لقد صنف الأطباء النفسيون هذا النوع من الرهاب على أنه أحد أنواع اضطرابات القلق المحدد حيث تؤثر هنا التحولات النفسية على إثارة الخوف المفرط تجاه شيء ما أو حافز ما.

رهاب البشر أو أنثروبوفوبيا (Anthropophobia)

يُعرف هذا النوع من الرهاب أيضًا بإسم الخوف من العلاقات التفاعلية أو اضطراب القلق الاجتماعي. يُعاني الشخص من هذا المرض عندما يقابل أشخاص للمرة الأولى أي أنه قلق مرضي من تكوين علاقات جديدة سواء على المستوى الاجتماعي أو العلمي أو العملي.

رهاب الثقوب (Trypophobia)

وهو أحد أهم أنواع الفوبيا ويمكنك التعرف على كل تفاصيله من هنا 

رهاب الأرقام أو أريثموفوبيا (Arithmophobia)

يُعد هذا النوع من الرهاب المحدد، ويتميز بأنه يتسبب في خوف الشخص بشدة من الأرقام والرياضيات أو أي عمليات حسابية بشكل عام، وكذلك الخوف المفرط من النقود والذهب والتعاملات المالية.

رهاب الفشل أو أتيلوفوبيا (Atelophobia)

يُستخدم هذا النوع من الرهاب إلى خوف الشخص من الفشل أو ارتكاب أي خطأ، ويتسبب هذا المرض في تجنب الشخص القيام بأي ممارسات حتى لا يقوم بارتكاب أي أخطاء, كما يُعاني المصاب هنا من الخوف من وجود أي عيب في ذاته.

فوبيا تقطيع الدجاج

تشير فوبيا تقطيع الدجاج إلى شعور الفرد بالخوف المفرط عند رؤية دجاج أو عند محاولة لمسها؛ فالمريض هنا يرى الدجاج على أنه مصدر للتلوث يمكن أن يتسبب في نقل أي عدوى إليه، ومن ثَم يتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض.

فوبيا ترتيب الأشياء

تُعد فوبيا ترتيب الاشياء من أنواع الفوبيا المنتشرة في مختلف أنحاء العالم خاصة بين النساء؛ حيث تعاني العديد من السيدات من الشعور بالقلق الشديد عند التواجد في مكان به فوضى أو غير نظيف أو به جراثيم أو بكتيريا ضارة.

رهاب الحيوانات (Zoophobia)

يُعد هذا النوع من الرهاب من الأنواع المنتشرة بين فئة الأطفال وفئة النساء. يعاني هنا الشخص من الشعور بالقلق والتوتر الشديد عند اقتراب أي حيوان منه، وبالطبع يؤثر ذلك الأمر على حياته، ويسبب له الحرج خاصة عند حدوث ذلك في مكان عام.

رهاب الدم

يشعر فيها المريض بالخوف الشديد المفرط والغير منطقي عند رؤية الدم، وقد ترتقي الى حدوث الاغماء.

ويمكنك معرفة المزيد من خلال مقال مخاطر فوبيا الدم وأفضل طرق العلاج.

فوبيا الحشرات 

يعاني فيها المريض من الخوف الشديد عند رؤية الحشرات المختلفة وقد يصدر منه حركات مربية كالجري والهروب من أماكن تواجد الحشرات حتى ولو كان الحدث مهماً.

يمكنك رؤية المزيد عن رهاب الحشرات من خلال مقال أفضل طرق التغلب على فوبيا الحشرات.

فوبيا الحب 

يتجنب فيها المصاب الوقوع في الحب خوفا من أن يتم الغدر به أو خيانته.

ويمكنك قراءة المزيد عن رهاب الحب من خلال مقال فوبيا الحب وأهم طرق العلاج.

فوبيا الموت 

يتواجد هذا النوع عند معظم البشر بشكل طفيف، ولكن بض الحالات اذا فكرت في الموت فانهم يشعروا بالخوف الشديد والمفرط تجاهه.

يمكنك قراءة : هل فوبيا الموت حقيقة أم شائعة؟ تعرف على كل التفاصيل حول رهاب الموت.

فوبيا اللمس

فوبيا اللمس هو أحد أنواع الفوبيا النادرة التي ينتج عنها شعور المصاب بالقلق والتوتر الشديد عندما يقترب أحد منه أو يحاول لمسه، لذلك يُعد هذا النوع من الأنواع المرهقة للغاية.

يمكنك قراءة: تعرف على أفضل الطرق للتخلص من فوبيا اللمس اذا كنت تعاني منه.

فوبيا البحر

فوبيا البحر هي أحد أنواع الفوبيا التي تشكل خطرًا حقيقيًا على المصاب حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى اتجاه الشخص للانتحار. لذلك أكد الأطباء النفسيون على ضرورة التوجه فورًا لعلاج هذا النوع من الفوبيا فور ظهور أعراضها.

يمكنك قراءة مقال مخاطر فوبيا البحر وأفضل طرق العلاج.

فوبيا جهاز الرنين المغناطيسي

وهي أحد أنواع الفوبيا النادرة التي يشعر فيها المريض بالخوف الشديد من جهاز الرنين المغناطيسي نظرا لدخول المريض مكان ضيق جدا.

ويمكنك رؤية المزيد حول رهاب الرنين المغناطيسي من هنا.

فوبيا الطيران 

هي احدى أنواع الفوبيا الشائعة في العالم. لقد أشارت الإحصائيات إلى أن هذا النوع من الفوبيا يعاني منه حوالي 25 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب ملايين المصابين به في مختلف أنحاء العالم.

يمكنك رؤية مقال " هل أنت مصاب فوبيا الطيران؟ تعرف على أعراض وأسباب رهاب الطيران.

فوبيا تكرار الكلام 

يشير مفهوم فوبيا تكرار الكلام إلى الخوف عند التحدث علنًا أمام مجموعة من الناس أو الشعور بالتوتر المفرط عند التحدث أمام الجمهور.

اقرأ أيضاً اكتشف أهم أعراض رهاب تكرار الكلام وأهم طرق العلاج.

فوبيا تغيير المكان 

وهي أحد أنواع رهاب التغيير الذي يصاب به البعض مما يدفعه إلى تجنب تغيير المكان لخوفه الشديد من المجهول.

يمكنك قراءة اكتشف أعراض رهاب تغيير المكان وأهم طرق العلاج.

فوبيا الصراصير

فوبيا صراصير هي الخوف الغير عقلاني الذي تعاني منه الكثير من الأشخاص عند رؤية  الصراصير، وبالتالي ينتج عنها رغبة هؤلاء في الانعزال وعدم الخروج في الأماكن العامة حتى يتجنب رؤية مثل هذا النوع من الحشرات. 

يمكنك قراءة مقال فوبيا الصراصير من هنا.

فوبيا تفدم العمر

فوبيا تقدم العمر هو شعور الفرد بالقلق و الخوف الغير طبيعي بمجرد التفكير في فكرة التقدم في العمر؛ فأولئك الذين يعانون من هذا المرض النفسي يشعرون بتوتر غير مبرر بشأن الشيخوخة وأعراضها حتى وإن كانوا يتمتعون بصحة جيدة.

يمكنك قراءة الان كل التفاصيل حول فوبيا تقدم العمر

فوبيا صوت الماء

 هو شعور المريض بالخوف المفرط عند سماع صوت الماء، وهو جزء لا يتجزأ من رهاب الميزوفونيا الذي يتسبب في شعور المريض بالغضب الشديد عند الإستماع إلى أي أصوات خارجية أو الضوضاء.

اقرأ مقال فوبيا صوت الماء الان .

فوبيا زيادة الوزن 

فوبيا زيادة الوزن هي تلك الفوبيا التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم خاصة أولئك الذين يعانون من السمنة والإفراط في تناول الطعام. 

اقرأ المزيد الان حول فوبيا زيادة الوزن من هنا.

فوبيا القطط 

هي أحد أنواع الرهاب المحدد الذي يتسبب في شعور الفرد بالخوف الشديد عند التفكير في قطط أو عند رؤيتهم سواء في الواقع أو رؤية صورهم.

يمكنك قراءة المزيد حول الفوبيا من القطط وأفضل طرق العلاج.

فوبيا صوت الاسعاف 

فوبيا صوت الاسعاف هي أحد أنواع فوبيا الضوضاء أو ما يُعرف باسم الفونوفوبيا، وهي أشهر أنواع الفوبيا وأكثرها انتشارا في العالم.

فوبيا رؤية الجروح 

فوبيا رؤية الجروح أو رهاب الدم هو أحد الأمراض النفسية التي يُصاب بها البعض والتي تتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية؛ ومنها الخوف المفرط والإغماء وغيرها.

فوبيا طبيب الأسنان 

هي عبارة عن مرض نفسي يصيب الطفل وينتج عنه شعوره الدائم بالخوف الغير عقلاني من العديد من الأشياء المحيطة به مثل الخوف من الوحدة أو الظلام أو الخوف من أنواع معينة من الأطعمة أو غيرها.

فوبيا ضياع الوقت 

فوبيا ضياع الوقت هو أحد الأمراض النفسية التي تتسبب في شعور الفرد بالخوف الشديد بمجرد إحساسه بمرور الوقت.

فوبيا صوت المنبه

هو مرض نفسي يتسبب في إصابة المريض بالفزع بمجرد سماع أصوات مرتفعة أو التواجد في أماكن بها ضوضاء.

فوبيا تصحيح الأخطاء الاملائية 

فوبيا تصحيح الاخطاء الاملائية أو ما يُعرف باسم متلازمة التحذلق اللغوي هي إحدى أنواع الفوبيا التي يُصاب بها أولئك الذين يعانون من حرصهم الشديد على تصحيح أي أخطاء لغوية أو نحوية.

فوبيا خسارة شخص

فوبيا خسارة شخص هو مرض ينتج عنه الشعور بالقلق المفرط؛ ذلك الشعور الذي يتولد بداخلنا عندما نخاف من المخاطرة بفقدان شخص. 

فوبيا صوت الأكل

فوبيا صوت الاكل هي أحد أنواع الفوبيا المنتشرة على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم؛ فهناك الملايين من الناس الذين يشعرون بالانزعاج الشديد عند سماع صوت المضغ أو شرب الماء.

فوبيا يوم القيامة

فوبيا يوم القيامة هي من أكثر أنواع الفوبيا شيوعًا في العالم. في الواقع؛ تختلف أسباب شعور الفرد بالخوف المفرط من التفكير في هذا اليوم أو قرب موعد نهاية العالم.

فوبيا طلاب الطب

 فوبيا طلاب الطب هو مرض نفسي يُصاب به الكثير من طلاب الطب، ويتسبب في شعورهم بالخوف الشديد من الإصابة بمرض مزمن يهدد حياتهم مثل الإيدز أو السرطان.

فوبيا طرق الباب

فوبيا طرق الباب هي إحدى أنواع الفوبيا الشائعة التي يعاني منها البعض خاصة أولئك الذين يخافون من كل ما هو مجهول، لذلك نجد أن هؤلاء يخشون الرد على أرقام غريبة أو فتح الأبواب خاصة ليلًا خشية من حدوث أي كارثة أو سماع أخبار غير سارة.

الفوبيا من الزواج

الفوبيا من الزواج هو مرض نفسي يتسبب في شعور الفرد بالرغبة في الهروب من الزواج دون وجود أسباب تستدعي ذلك. تُعد تلك الفوبيا من أخطر أنواع الفوبيا لأنها قد تمنع الشخص من الزواج وبالتالي فإنها تعيقه عن الإستمتاع بالعلاقة الناجحة الهادفة مع الآخر.

ما هي الفوبيا

أخطر أنواع الفوبيا

لقد أكدت العديد من الدراسات الحديثة التي تم نشرها بواسطة جمعية الطب النفسي بالولايات المتحدة على أن مرض الفوبيا أصبح من الأمراض النفسية الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم. 

كما أنها أشارت إلى أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالفوبيا من الرجال. وفيما يلي توضيح لأخطر أنواع الفوبيا التي عُرفت بكونها أخطر أنواع الفوبيا لما تسببه من أضرار للإنسان.

اقرأ المزيد " اكتشف أخطر أنواع الفوبيا وطرق التخلص منها نهائياً"

ما هي الفوبيا من النوم؟

يُعد هذا النوع من أخطر أنواع الفوبيا وذلك لكونه من الأمراض النفسية المؤثرة على العقل البشري، ويتسبب في تغير سلوكه حيث يمكن أن يقوم بعمل بعض التصرفات المؤذية له ولمن حوله دون أن يشعر.

ما هي الفوبيا من الرعد والبرق؟

يشير مفهوم رهاب الرعد والبرق إلى الشعور بالخوف الشديد بشكل مستمر من العواصف الرعدية، وهو أكثر شيوعًا بين الأطفال، ويمكن أن يُصاب به الأشخاص من مختلف الأعمار.

ما هي الفوبيا من الإبر؟

يخاف البعض من الإبر وهو أمر طبيعي لكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم قلق مفرط تجاه الإبر، ويمكن أن يصل الأمر إلى تجنب الحقن والعقاقير وبالتالي التأثير سلبًا على الصحة العامة.

ما هي الفوبيا

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفوبيا؟

لقد أشارت العديد من الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 60 مليون فرد من السكان في أوروبا مصابون بمرض الفوبيا.

 كما أكدت بعض الدراسات على أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للشعور بالقلق هو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفوبيا أو الرهاب الغير عقلاني.

كذلك نجد أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بفوبيا الحيوانات، بينما نجد أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بفوبيا زيارة الأطباء خاصة طبيب الأسنان. أما الأطفال؛ فهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي.

اقرأ أيضاً دليلك الشامل حول علاج الفوبيا عند الأطفال.

درجات الفوبيا 

في الواقع؛ هناك الكثير من المخاوف التي تحيط بالانسان والتي يمكن أن تتسبب في توليد شعور الخوف المفرط بداخله، وإصابته بأحد أنواع الفوبيا التي لا حصر لها. 

لكن يمكن تقسيم درجات الفوبيا بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين وهما: الفوبيا المحددة والفوبيا المعقدة.

يمكنك قراءة كل التفاصيل حول درجات الفوبيا وأعراضها وأغرب أنواع الفوبيا.

ما هي الفوبيا ومضاعفاتها؟

يرى البعض أن الفوبيا هي أمر بسيط لا يمكن أن يكون له مضاعفات على حياة الشخص وصحته العامة. في الحقيقة؛ تشكل بعض أنواع الفوبيا خطرًا حقيقيًا على حياة الشخص لما لها من مضاعفات يمكن أن تتسبب في تدمير حياة الإنسان؛ ومن أبرزها ما يلي:

  • العزلة الاجتماعية نتيجة تجنب التعامل مع الأشخاص المحيطين به، وتجنب الخروج والتواجد في الأماكن العامة.
  • التعرض للإصابة بالاكتئاب نتيجة التغيرات المزاجية.
  • تعاطي الكحول أو المخدرات نتيجة الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها المريض.
  • قد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار.

تأثير الرهاب على حياة الشخص

بعد أن تعرفنا على ما هي الفوبيا؛ يمكننا أن ندرك التأثير السلبي للرهاب أو هذا المرض على حياة الشخص. فالفوبيا أو الرهاب يمكن أن تتسبب في انعدام الثقة في النفس، والعزلة التامة عن المحيطين به.

كذلك نجد أنها يمكن أن تتسبب في معاناة الشخص من الحساسية المفرطة للتعرض لأي نقد من المحيطين به، إلى جانب تأثيرها السلبي على مستوى التحصيل الوظيفي والعلمي.

إن الرهاب أو الفوبيا مرض نفسي كارثي يجب علاجه بسرعة لما له من نتائج سلبية على حياة الشخص والتي يمكن أن تصل إلى التفكير في الانتحار للتخلص من المعاناة التي يسببها هذا المرض للمُصاب.

ما هي الفوبيا

تشخيص الفوبيا

 تشخيص الفوبيا يختلف باختلاف نوع الرهاب الذي يعاني منه المريض، خاصة أن الطبيب النفسي يعتمد في عملية التشخيص على طرح بعض الأسئلة التي من شأنها أن توضح إذا كان الشخص مصابًا بهذا المرض أم لا.

طرق الوقاية من الفوبيا

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن إتباعها للوقاية من الفوبيا، والحد من تأثيرها السلبي على حياة الفرد؛ ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  1. الاكتشاف المبكر للمرض حتى يسهل علاج أعراضه والتخلص منها نهائيًا.
  2. تسجيل الأحداث اليومية للتعرف على الأشياء التي تسبب لك الإزعاج وتثير الخوف بداخلك، والتركيز عليها حتى تتخلص منها نهائيًا بمساعدة طبيبك.
  3. تعلم كيف تدير وقتك وجهدك للحد من شعور القلق والتوتر تجاه الأشياء التي تزعجك.
  4. تجنب تناول المواد التي تحتوي على الكافيين أو المواد المخدرة أو المواد التي تحتوي على كحول.

كيفية علاج الفوبيا

يعتمد الأطباء على عدة طرق لعلاج الفوبيا والتي تتمثل في العلاج النفسي والعلاج الدوائي، وفيما يلي توضيح للأساليب المستخدمة في تلك الطرق للوصول إلى أفضل نتيجة للعلاج مع مراعاة تحديد طريقة العلاج وفقًا ما هي الفوبيا التي يعاني منها الشخص.

العلاج النفسي

يعتمد هنا أطباء الأمراض النفسية على التعرض التدريجي حيث يتعرض المريض للأشياء أو الكائنات التي تسبب له الفوبيا تدريجيًا لإزالة الحساسية تجاهها والتخلص من شعور الخوف منها. 

يتم الاعتماد هنا على تقديم المشورة للمريض، واستخدام العلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالتعرض الذاتي حتى يتمكن المريض من تخطي حاجز الخوف من تلك الأشياء والتخلص من شعور الرهاب تجاهها.

العلاج الدوائي

يُعد العلاج النفسي هو أفضل طريقة لعلاج الفوبيا، لكن في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية للحد من تأثير المرض على حياته؛ ومن أبرز الأدوية التي يتم وصفها لمريض الفوبيا:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • بعض أنواع المهدئات.
  • حاصرات بيتا.
وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال بعد أن تعرفنا على ما هي الفوبيا، أنواعها، أسباب الإصابة بها، أعراضها، كيفية علاجها، وأهم الطرق التي يمكن إتباعها للوقاية منها والحد من تأثيرها السلبي على حياة الفرد.

المصادر

therecoveryvillage

clevelandclinic

nhs

verywellmind

healthline

google-playkhamsatmostaqltradent