هل الاكتئاب المبتسم خطير؟

 هل الاكتئاب المبتسم خطير؟ يُعد مرض الاكتئاب من أخطر الأمراض النفسية وأكثرها انتشارًا في العالم. من المتعارف عليه أن يعاني مريض الاكتئاب من الحزن الشديد والشعور بالأسى والرغبة في العزلة.

 لكن هناك بعض الحالات التي نلاحظ أنها تبدو سعيدة وقد يراها البعض تتمتع بحياة مثالية لما تظهره لهم، وهنا يتم تصنيفها على أنها حالات إصابة بمرض الاكتئاب المبتسم. 

من خلال موقعنا؛ نقدم لكم كافة التفاصيل المتعلقة بمرض الاكتئاب المبتسم لنتعرف على أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق تشخيصه وعلاجه. كما سنتعرف على إجابة التساؤل الذي يدور في أذهان الكثير من الناس وهو هل الاكتئاب المبتسم خطير؟

هل الاكتئاب المبتسم خطير؟

نعم، يُعد الاكتئاب المبتسم خطير، بل إنه يُعد من أخطر الأمراض العقلية والسبب في ذلك هو أنه يقود صاحبه في النهاية إلى الموت إن لم يتم علاج الحالة في أسرع وقت.

كما أنه من الصعب تشخيص حالات الإصابة به لأن مريض الاكتئاب المبتسم يخفي مشاعره البائسة وشعوره بالحزن بداخله، ويظهر لمن حوله أنه على ما يرام وينعم بحياة مثالية. كما أنه يختلط بمن حوله في العمل ويمارس حياته اليومية بصورة طبيعية دون أن يشعر بمعاناته أحد.

اقرأ أيضاً اختبر نفسك الان مع أسئلة اختبار الاكتئاب المبتسم

هل الاكتئاب المبتسم خطير؟

ما هو الاكتئاب السعيد؟

يشير مصطلح الاكتئاب المبتسم إلى شعور الفرد بالحزن بداخله؛ حيث أنه يخفيه عن المحيطين به وراء الابتسامة؛ فالمصاب هنا يبدو سعيدًا من الخارج لكنه يعاني من مشاعر الأسى والحزن الداخلي دون أن يشعر به أحد.

أثبتت الدراسات الحديثة أن الاكتئاب المبتسم غير مدرجًا في دليل التشخيص الرسمي الخاص بدليل التشخيص الرسمي للاضطرابات العقلية. لكن في الوقت ذاته؛ لا يمكن أحد أن ينكر وجود هذا المرض حيث أن هناك آلاف المرضى الذين يشعرون بالاكتئاب والقلق لكنهم يبدون سعداء.

اقرأ أيضاً كيف تتخلص من الاكتئاب الصباحي والاستيقاظ بمزاج سئ؟

كيف تعرف انك مصاب بالاكتئاب المبتسم؟

بالرغم من أن مريض الاكتئاب المبتسم لا يظهر عليه الحزن الشديد كما هو متعارف عليه في حالات الاكتئاب. لكن هناك مجموعة من  الأعراض التي تظهر عليه والتي تشير إلى إصابته بهذا المرض، ويمكن تلخيص تلك الأعراض على النحو الآتي:

  • تغييرات في نظام النوم.
  • فقدان أو زيادة الشهية.
  • التعب والخمول الشديد.
  • صعوبة التعبير عن المشاعر الحقيقية.
  • الشعور بأن العالم سيكون بدون وجود المريض أفضل.
  • إخبار الآخرين أنه على ما يرام بالرغم من شعوره بالحزن الداخلي.
  • الحرص على إظهار الإبتسامة للآخرين خاصة عند الشعور بالضعف من الداخل.
  • الشعور بآلام الظهر.
  • يعاني المريض من الصداع الشديد.
  • تناول المخدرات أو المواد التي تحتوي على كحول في بعض الحالات.

اختبار الاكتئاب المبتسم

يتساءل البعض هل الاكتئاب المبتسم خطير؟ ويسبب التفكير في الإجابة رغبة الشخص أولًا في التأكد من إصابته بهذا المرض من خلال إجراء اختبار الاكتئاب المبتسم، وهو كالآتي:

  • يقوم المعالج بسؤال المريض عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي.
  • الاستفسار عن أهم الأعراض التي يعاني منها المريض.
  • التعرف على مدة ظهور تلك الأعراض.
  • إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية.

أسباب الإصابة بمرض الاكتئاب المبتسم

هناك بعض العوامل التي ينتج عنها إصابة الشخص بمرض الاكتئاب المبتسم، ويمكن تلخيص الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض على النحو الآتي:

  • التعرض للنقد المستمر من المقربين.
  • الحكم عليه عند قيامه بالتعبير عن مشاعره.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الإنستقرام والفيس بوك؛ حيث يشارك المريض لحظاته السيئة ومشاعر الحزن التي يشعر بها عبر هذا العالم الافتراضي.
  • التوقعات الافتراضية التي تسبب حدوث اضطرابات نفسية لدى المصاب.
  • تعرض المصاب لتجربة صعبة أو صدمة في الماضي خاصة في مرحلة الطفولة.

من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؟

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب السعيد أو المبتسم هم أولئك الذين يسعون دائمًا للوصول إلى الكمال، والذين يمتلكون طموحًا كبيرًا في حياتهم العملية. 

يمكن أن يُصاب الشخص بهذا المرض إذا كان يجيد التزييف وإخفاء مشاعره عن الآخرين، أو في حال رغبته في مواكبة المظاهر. لذلك نجد أن الاكتئاب المبتسم يمكن أن يحاكي مرحلة الهوس الخاصة بالاكتئاب الهوسي.

علاوة على ذلك؛ يمكننا أن نجد أن أولئك الذين يشعرون بالخجل الشديد ويخشون من التعرض لانتقادات من الآخرين أو يفقدون الثقة في من حولهم هم أيضًا من الفئات التي يمكن أن تُصاب بهذا المرض.


هل الاكتئاب المبتسم خطير؟

هل الاكتئاب المبتسم خطير؟ وما هي مخاطره؟

يُعد الاكتئاب المبتسم خطيرًا للغاية ويمثل تهديدًا على حياة المصاب؛ وذلك لأنه من الصعب أن يكتشف من حولك أنك مصاب بالاكتئاب، وقد لا تدرك ذلك بنفسك. بالطبع ينتج عن ذلك عدم التوجه إلى المعالج لبدء العلاج لتزداد أعراض المرض، وتحدث مضاعفات تزيد من خطورة هذا الاكتئاب على حياتك.

من أهم المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بالاكتئاب السعيد هو التفكير في الانتحار لرغبة الشخص في إنهاء حياته ليتخلص من مشاعره السلبية وأفكاره البائسة التي تدور في ذهنه طوال الوقت. 

كما تزيد خطورة هذا المرض في محاولات المريض لإخفاء المشاعر التي يعاني منها مما يشعره بالوحدة لأن من حوله لا يعلمون أنه بحاجة إلى المساعدة.

اقرأ أيضاً الاكتئاب في الاسلام | اكتشف علاج الاكتئاب في الصيدلية الاسلامية

علاج الاكتئاب المبتسم

بعد أن تعرفنا على الإجابة على تساؤل هل الاكتئاب المبتسم خطير؟ علينا أن ندرك مدى أهمية الذهاب لزيارة الطبيب المختص فور ظهور أعراض المرض للتخلص منه على الفور لتجنب حدوث مضاعفاته التي يمكن أن تدمر حياة الشخص.

 فيما يلي توضيح لأشهر الطرق العلاجية للتخلص من أعراض هذا المرض نهائيًا:

العلاج السلوكي المعرفي 

تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق العلاجية للتخلص من الاكتئاب المبتسم، كما أنه من طرق العلاج النفسي الذي أثبتت نجاحها في علاج العديد من الحالات النفسية المصابة بمرض الاكتئاب.

يهدف هنا العلاج إلى تغيير الأفكار التي تدور في ذهن المريض بشأن المخاوف والتفكير المزعج الذي يسبب له شعور الاكتئاب؛ يتحدث المعالج مع المريض باستخدام أسلوب علمي، إلى جانب حرصه على تقديم الدعم الكامل حتى يتمكن المريض من الشفاء تمامًا من أعراض المرض. 

ممارسة الرياضة

ينصح العديد من الأخصائيين بضرورة ممارسة المرض الرياضة للتخلص من أي طاقة سلبية مسببة لشعور الاكتئاب. كما أن ممارسة الرياضة تقلل شعور المصاب بالضغوطات اليومية المسببة لشعور القلق الناتج عن الإصابة بالإكتئاب.

اقرأ أيضاً اكتشف أعراض الاكتئاب السوداوي وطرق علاجه 

العلاج بالصدمة الكهربائية

يلجأ بعض الأطباء إلى هذا النوع من العلاج في حال فشل طرق العلاج الأخرى؛ فالعلاج هنا يتم بعد تهيئة جميع الظروف حتى تتم عملية العلاج بأمان تام.

 لكن يمكن أن يحدث في بعض الحالات زيادة لأعراض المرض إذا لم يتم العلاج بصورة دقيقة لأن الإعتماد هنا يكون على تمرير تيارات كهربائية داخل الدماغ بهدف التحفيز لحدوث نوبة قصيرة المدى.

العلاج بالأدوية

ينصح بعض الأطباء بتناول الأدوية المضادة للإكتئاب والمواظبة عليها لفترة معينة بجانب الحفاظ على تلقي جلسات العلاج النفسي حتى يُشفى المريض تمامًا من أعراض الاكتئاب المبتسم.

اقرأ أيضاً هل يمكن استعمال دواء للاكتئاب بدون وصفة طبية؟

وبذلك نكون قد تعرفنا على الإجابة على السؤال هل الاكتئاب المبتسم خطير؟ وتعرفنا على أسباب كونه من أكثر أنواع الاكتئاب خطورة على حياة المصاب. كما قدمنا أفضل الطرق العلاجية التي يُنصح بإتباعها للتخلص من هذا المرض نهائيًا.

المصادر

healthline

webmd

verywellmind

medicalnewstoday

طبيب بشري ومتخصص في كتابة المقالات الطبية وخاصة في مجال الصحة النفسية ..

google-playkhamsatmostaqltradent